للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأخرج أحمد في "المسند" (١) بمعناه فقال: حدثنا يزيد بن هارون بإسناده، عن حَنْظَلة بن خُوَيلد قال: بينما أنا عند معاوية؛ إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمار، كلُّ واحدٍ يقول أنا قتلتُه، فقال لهما عبد الله بن عمرو بن العاص: ليَطِبْ به أحدُكما نفسًا لصاحبه، فقد سمعتُ رسول الله Object يقول له: "يا عمار تقتُلك الفئةُ الباغية" فقال معاوية لعبد الله: فما بالك معنا؟ قال: طاعةُ هذا الشيخ، فإن رسول الله Object قال لي: "أَطِعْ أباك ما دام حيًّا" ولعَمري ما سللتُ سيفًا، ولا رميتُ بسَهْمٍ، ولا حملتُ سلاحًا ولا أحمله، وأنا معكم ولا أقاتل.

وأخرج ابن سعد بمعناه فقال: حدثنا أبو معاوية الضَّرير بإسناده، عن عبد الله بن الحارث قال: قال عبد الله بن عمرو لأبيه: يا أبَتِ قتلتُم عمارًا، وسمعتَ رسول الله Object يقول له: "تقتلُك الفئةُ الباغية"؟!، وسمعه معاوية فقال: إنك شيخٌ خَرِف؛ لا تزال تأتينا بهَنَةٍ تَدحَضُ بها في بَولك، أنحنُ قتلْناه؟! قتله الَّذي أخرجه (٢).

وفي رواية: فبلغ عليًّا فقال: ونحن قتلنا حَمْزَة لأننا أخرجناه إلى أُحُد (٣).

وروى أيضًا عن عبد الله بن الحارث قال: بينما أنا أَسيرُ مع معاوية في مُنْصَرفه من صِفِّين بينه وبين عمرو بن العاص؛ إذ قال عبد الله بن عمرو: يا أبتِ، قتلتُم عمارًا وقد سمعتُ رسول الله Object يقول له: "ويحك يا ابن سُمَيَّة، تقتلُك الفئةُ الباغية" فكيف قتلتموه؟ فقال معاوية: لا تزال تأتينا بهَنَةٍ، أنحن قَتَلْناه؟! إنما قتله الذين جاؤوا به (٤).

وأخرج أحمد في مسند عمرو بن العاص (٥) بمعناه فقال: حدثنا عبد الرزّاق بإسناده عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزْم، عن أبيه قال: لما قُتل عمار دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص فقال: قُتل عمار، وقد قال رسول الله Object: "تقتلُك الفِئةُ الباغية" فقام عمرو بن العاص فَزِعًا حتَّى دخل على معاوية، فقال له: ما شأنُك؟ قال:


(١) برقم (٦٥٣٨).
(٢) طبقات ابن سعد ٣/ ٢٣٤.
(٣) انظر العقد الفريد ٤/ ٣٤٣.
(٤) هو الحديث السابق نفسه.
(٥) برقم (١٧٧٧٨).