للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

بنت أبي مسعود، تزوَّجها سعد بن زيد بن وَدِيعة، من بني عوف، فولدت له عبد الواحد، وغَزيّة بنت أبي مسعود، تزوّجها عبد الرحمن بن تميم، خزرجيّ، فولدت له زكريا ويحيى، وقد انقرض نسل أبي مسعود كلهم (١).

أسند أبو مسعود عن رسول الله Object أحاديث، أخرج له منها في الصحيحين سبعة عشر حديثًا، اتّفقا على تسعة، وانفرد البخاري بحديث، ومسلم بسبعة (٢).

وأخرج له أحمد في "المسند" ستّة وعشرين حديثًا، منها مُتَّفق عليه، ومنها أفراد، فمن مسانيده: قال أحمد بإسناده عن علقمة، عن أبي مسعود، عن النبي Object قال: "مَن قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلةٍ كفَتاه". أخرجاه في الصحيحين (٣)، ومعنى كفتاه: من قيام الليل.

وروى عنه ابنه بشير بن أبي مسعود، وعبد الله بن يزيد الخَطْميّ -وله صحبة- وقيس بن أبي حازم، وعلقمة بن قيس، وأبو وائل شقيق بن سلمة، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، والشعبي، ورِبْعيّ بن حِراش في آخرين (٤).

وليس في الصحابة مَن اسمه عقبة بن عمرو سوى رجلين؛ أحدهما هذا، والثاني عُقبة بن عمرو بن نابي أنصاري، له صُحبة، وليس له رواية، فأما عُقبة غير ابن عمرو فكثير (٥).

وفيها توفي أمير المؤمنين

علي بن أبي طالب Object -

وقد ذكرنا نسبه من الطَّرفَين، وسنذكر من فواضله وفضائله ما تَقَرُّ به العين، فنقول: هو أمير المؤمنين، وأول مَن صَلّى مع سيِّد المرسَلين، وابن عم خاتم النبيين، وأحد


(١) طبقات ابن سعد ٤/ ٣٥٩ - ٣٦٠.
(٢) تلقيح فهوم أهل الأثر ٣٩٧.
(٣) مسند أحمد (١٧٠٦٨). وأخرجه البخاري (٥٠٠٩)، ومسلم (٨٠٧) من طريق عبد الرحمن بن يزيد، عن أبي مسعود، به.
(٤) انظر تاريخ دمشق ٤٨/ ٩٩، والسير ٢/ ٤٩٤، وتهذيب الكمال (٤٥٧٣).
(٥) تلقيح فهوم أهل الأثر ٢٣١.