للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

زيد بن أرقم قال: كنّا نتكلّم في الصلاة، يكلم الرجل صاحبّه وهو إلى جنبه، حتى نزل ﴿وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾ [البقرة: ٢٣٨] فأمِرْنا بالسّكوت، ونُهينًا عن الكلام (١).

وإذا كان الفعل قد كان مُباحًا من غير فائدة، ففي الصدقة أَوْلى.

وقد روي أن أمير المؤمنين أشار إلى السائل، فأخذه من يده، فلا يكون عبثًا.

ومنها في براءة قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾ [١١٩] قال ابن عباس: نزلت في عليّ فإنه سيّد الصادقين (٢).

ومنها في هود قوله تعالى ﴿أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ﴾ [١٧] ذكر أبو إسحاق الثّعلبي (٣)، عن ابن عباس: أن الشاهد هنا علي بن أبي طالب في القُرب والنَّسب.

ومنها في مريم قوله تعالى ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾ [٩٦] روى الثعلبي (٤)، عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله Object لعلي Object: "يا علي، قل: اللهمَّ اجعل لي عندك عَهْدًا، وفي قلوب المؤمنين وُدًّا" فأنزل الله هذه الآية، قال ابن عباس: فالوُدّ: ما جعله الله في قلوب المؤمنين.

ومنها في سورة الأحزاب ﴿مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيهِ﴾ [٢٣] قال ابن عباس: نزلت في علي Object، وهو الذي ينتظر أشقاها.

ومنها في الصافات ﴿وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ﴾ [٢٤] قال مجاهد: عن حب علي Object.

ومنها في الجاثية قوله تعالى ﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ﴾ [٢١] قال ابن عباس: هم عُتبة وشيبة والوليد بن المغيرة ﴿أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾ هم علي Object، وقيل: علي وحمزة وعبيدة بن الحارث.


(١) صحيح البخاري (٤٥٣٤)، وصحيح مسلم (٥٣٩).
(٢) انظر الدر المنثور ٣/ ٢٩٠.
(٣) في تفسيره ٥/ ١٦٢.
(٤) في تفسيره ٦/ ٢٣٣.