للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرت [ثلاثًا] قد سمعت رسول الله Object قالهن له؛ فلن أسُبّه أبدًا، لأن تكون لي واحدةٌ منهن أحبّ إليّ من حُمْر النَّعَم، فذكر حديث الراية يوم خيبر - وسنذكره بعد هذا - ولما نزل قوله تعالى ﴿فَقُلْ تَعَالوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ﴾ الآية [آل عمران: ٦١] دعا رسول الله Object عليًّا وفاطمة والحسن والحسين وقال: "اللهم هؤلاء أهلي"، وسمعت رسول الله Object يقول له وقد خلّفه في بعض مغازيه: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبيَّ بعدي" (١).

وقد أخرجه ابن سعد بإسناده عن أبي سعيد قال: غزا رسول الله Object غزوة تبوك، وخلّف عليًّا في أهله، فقال بعض الناس: ما منعه أن يخرج به إلا كره صُحبَته، فبلغ ذلك عليًّا، فذكره لرسول الله Object فقال له: "يا ابن أبي طالب، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى" (٢).

وأخرجه أحمد بن حنبل في "الفضائل" عن ابن بُريدة، عن أبيه (٣) قال: خرج علي مع رسول الله Object إلى ثَنيَّة الوداع يبكي ويقول: خلَّفتَني مع الخَوالِف؟ ما أحبُّ أن تخرج في وَجْهٍ إلا وأنا معك، فقال له: "ألا ترضى … " وذكره.

وقال الزهري: إنما خلفه في أهله كما فعل موسى بأخيه هارون لما ذهب إلى المِيقات، وكانت المدينة قد خلت من الرجال، فخاف رسول الله Object عليها، فتحدَّث المنافقون وأرجفوا وقالوا: ما تركه إلا لأنه كَرهه، فقال: "أنت خليفتي في أهلي".

وقوله: "لا نبيّ بعدي" إشارة إلى نَسْخ الشرائع بشرعه.

وإنما قال معاوية لسعد: ما منعك أن تَسُبَّ أبا تراب؛ لأنه أراد أن يستَفْسِر منه هل يرى ذلك أم لا؟ وكان معاوية يسبُّ أمير المؤمنين، فتورّع سعد عن ذلك.

وذكر المسعودي في كتاب "مروج الذهب" (٤): أن سعدًا لما قال هذه المقالة


(١) صحيح مسلم (٢٤٠٤) (٣٢).
(٢) طبقات ابن سعد ٣/ ٢٢.
(٣) كذا قال، وإنما أخرجه أحمد (١٠٠٦) عن عائشة بنت سعد، عن أبيها سعد بن أبي وقاص، وأما حديث بريدة فلفظه عند أحمد (١٠٠٧): من كنت مولاه فعلى مولاه.
(٤) ٥/ ٤٠ - ٤٢.