للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[فصل]:

وحجَّ بالناسِ في هذه السنةِ على ما قيل مروانُ بنُ الحكم، وهو والي المدينة، وعلى الكوفة المغيرةُ بن شعبة، وشُريح على قضائها، وعلى البصرة والمشرقِ زياد.

وفيها تُوفّيت

حفصةُ بنت عمر بن الخطاب Object -

زوجةُ رسولِ الله Object، وأُمّها زينبُ بنت مظعون بن حبيب أُختُ عثمان بنِ مظعون.

وقال ابنُ سعد (١) بإسناده عن أسامة بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جَدِّه، عن عمر قال: وُلدتْ حفصةُ وقريشٌ تبني البيتَ قبلَ مبعث رسمول الله Object بخمسِ سنين.

قال الواقديُّ: تزوَّج خُنَيْس بن حذافة بن قيس بن عديّ بن سعد بن سَهْم حفصةَ، فكانت عنده، وهاجرت معه إلى المدينة، فمات عنها بعد الهجرة، مَقْدَم رسولِ الله Object من بَدْرٍ.

فتزوَّجها رسولُ الله Object في السنة الثالثة من الهجرة. وقد ذكرنا صفةَ تزويجها برسول الله Object هناك.

وروى ابن سعد عن الواقديِّ عن أشياخهِ قال: تزوَّج رسولُ الله Object حفصةَ في شعبان على رَأسِ ثلاثين شهرًا من الهجرةِ قبل أُحُد (٢).

وقال ابن سعد (٣): حدَّثنا يزيد بن هارون، وعفَّان بن مسلم، وعبد الصمد بنُ عبد الوارث، وسليمان بن حرب، عن حمَّاد بن سلمة قال: حدَّثنا أبو عمران الجَوْني، عن قيس بن زيد، أنَّ رسولَ الله Object طلَّق حفصةَ بنت عمر، فأتاها خالاها عثمان وقدامةُ


(١) في "الطبقات" ١٠/ ٨٠.
(٢) لكن ذكر ابن عبد البرّ في "الاستيعاب" ٣/ ٢٠٤، وابنُ حجر في "الإصابة" ٣/ ١٥٧ وغيرهما أن خُنيس بن حذافة (زوج حفصة قبل النبي Object) شهد أُحُدًا، ونالَتْه ثمة جراحةٌ مات منها بالمدينة، فيكون زواجُها منه Object بعد أُحد. وينظر أيضًا "المنتظم" ٥/ ٢١٣.
(٣) في "الطبقات" ١٠/ ٨٢.