للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٤ - نسخة أحمد الثالث برقم (٢٩٠٧)، ورمزنا لها بـ (د)، ولدينا منها]

- الجزء الثالث يبدأ بذكر من استشهد من المسلمين يوم بدر، في أحداث السنة الثانية من الهجرة، وينتهي بآخر سنة (٢١ هـ) وعدد أوراقه (٢٨٢) ورقة، بخط علي بن حسن السُّروجي الخطيب.

- الجزء السادس، يبدأ بأول ست (٦٩ هـ) وينتهي في تراجم سنة (١٠١ هـ)، عدد أوراقه (٢٧٩) ورقة، وقد فقدت صفحات من أواخره لا يتبين معها تاريخ النسخ واسم الناسخ.

- الجزء الثامن، يبدأ من ترجمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عتبة في تراجم سنة (٦٥ هـ)، وينتهي في أثناء حوادث سنة (٢٩ هـ)، عدد أوراقه (٣٣٨) ورقة.

- الجزء العاشر، يبدأ من أول سنة (١١٥ هـ)، وينتهي بآخر سنة (١٤٢ هـ)، عدد أوراقه (٢٤٨) ورقة، بخط أحمد بن العلم الأقسماوي الحكيمي، تاريخ نسخه (٧١٨ هـ).

- الجزء الثالث عشر، يبدأ من أول سنة (٥٢١ هـ) وينتهي بخرم في أثناء حوادث سنة (٦٣٦ هـ) عدد أوراقه (٣٧٢) ورقة.

٥ - نسخة أيا صوفيا، ولدينا منها الجزء الحادي عشر رقم (٣٤١٢) يبدأ من أواخر سنة (٦٥ هـ)، وينتهي بآخر سنة (١٣١ هـ)، عدد أوراق (٣٢٩) ورقة، ليس فيه اسم الناسخ ولا تاريخ النسخ، ورمزنا له بـ (ص).

٦ - جزء فيه من سنة (٢٢ هـ) إلى سنة (٣١ هـ)، لم نعرف مصدره، ولا ناسخه، عدد أوراق (١٣ ورقة)، رمزنا له بـ (ع).

٧ - نسخة مجهولة المصدر، لدينا منها الجزء السادس، يبدأ من سنة (٤١ هـ)، وينتهي بآخر ترجمة أبي إدريس الخولاني من سنة (٨٠ هـ)، عدد أوراقه (١٩٦) ورقة، رمزنا له بـ (م).

٨ - نسخة باريس، ومنها نسخة مصورة في مكتبة مجمع اللغة العربية بدمشق، وفيها خروم كثيرة، رمزنا لها بـ (ب)، لدينا منها الأجزاء التالية:

<<  <  ج: ص:  >  >>