للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فلما مات ارتجَّت المدينةُ صياحًا، فلا يُلْفى أَحدٌ إِلّا باكيًا، وأبرد مروان بريدًا إلى معاوية يخبره بوفاتِه، وأنهم يريدون دفنه عند رسولِ الله Object، وأنهم لا يَصِلون إلى ذلك وأنا حي.

فانتهى حسينُ بنُ علي إلى قبرِ رسولِ الله Object وقال: احفروا هاهنا. فنكبَ عنه سعيد بن العاص -وهو الأميرُ على المدينة- ولم يَحُلْ بينه وبين ذلك، وصاح مروان في بني أُمية، فلبسوا السلاح، وقال مروان: لا يكون هذا أبدًا، فقال له الحسين: يا ابنَ الزرقاء، ما لك ولهذا؟ أَوالٍ أنتَ؟! قال: لا كان هذا أبدًا، ولا خُلِصَ إليه وأنا حيٌّ، فصاح حسين بحلف الفُضول، فاجتمعت هاشم وتَيْمٌ وزُهْرَةُ وأسد وبنو جَعْوَنةَ، ولبسوا السلاح، وعقد الحسينُ لواءً، ومروان لواءً، واجتمع إليه بنو أُمية حتى كان بينهم مُراماةٌ بالنَّبْل، فقام رجالٌ من قريش؛ منهم عبد الله بن جعفر، والمِسْوَرُ بن مَخْرمة بن نوفل، وجعل ابنُ جعفر يقول للحسين: يا ابن عمِّ، أَلم تسمع إلى عهدِ أخيك؟ أُذَكِّرُكَ [الله] وسفكَ الدماء. وقال له المِسْوَرُ كذلك.

وذكروا كلامًا طويلًا حاصلُه أنهم حملوه إلى البقيع، فدفنوه فيه، وجاء سعيد بن العاص ليُصلّيَ عليه، فمنعته بنو هاشم وقالوا: أَخوه حُسَينٌ أولى، فما نازعهم سعيد وقال: أنتم أَحقُّ بميِّتكم، فإن قدَّمتموني تقدَّمْتُ، وإلّا فلا، فقال له الحسين: تقدَّمْ، فلولا أنَّ الأَئمَّةَ تُقَدَّمُ ما قدَّمناك. وفي روايةٍ (١): لولا أنها سُنَّةٌ ما قدَّمْتُك. وجعل الحسين يطعنُ في منكبِ سعيد بأصبعه، وكان عبد الله بن الزبير في ذلك في حلف الفضولِ مع الحسين.

وروى ابنُ سعد عن الواقدي عن أشياخه قالوا: كان مروان معزولًا يومئذ، وإنَّما فعل ما فعل ليُرضيَ معاويةَ، ولم يزلْ مروانُ عدوًّا لبني هاشم حتى مات.

وروى ابن سعد أيضًا (٢) أن عبد الله بنَ عمر قال للحسين: اتَّقِ الله ولا تُثِرْ فِتْنَةً، وادفِنْ أخاك إلى جانبِ أُمِّه، فإنَّ أخاك قد عَهِدَ إليك ذلك. ففعل الحسين.


(١) الطبقات ٦/ ٣٩١ - ٣٩٢.
(٢) في "الطبقات" ٦/ ٣٩١، وما قبله منه.