للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكتبت إليه (١) عَمْرَةُ بنتُ عبد الرحمن تُعَظِّمُ [عليه] ما يريد أن يصنع وتقول: أشهدُ بالله لقد حَدَّثَتْني عائشةُ أنها سمعَتْ رسولَ الله Object يقول: "يُقتلُ الحسينُ بأرض بابل". ولَمَّا قرأَ كتابَها قال: فلا بدَّ لي إذًا من مصرعي. ومضى.

وأتاه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فقال له: يا ابن العمِّ، إنَّ الرَّحِمَ تَظْأَرُني عليك (٢)، وما أدري كيف أنا في النصيحة لك عندك؟ فقال: ما أنت بمن يُسْتَغَشّ. فقال: قد رأيتَ ما صنع أهلُ العراق بأبيك وأخيك. ونهاه، فجزاه خيرًا. فقال أبو بكر: عند الله نحتسبُ أبا عبد الله (٣).

وأشار عليه عمر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بمثل هذا، وقال: إنك تسير إلى بلد فيه عمالُ يزيدَ وأمراؤُه، و [معهم] بيوتُ الأموال، وإنما الناس عبيدُ الدرهم والدينار، ولا آمنُ عليك أن يقاتلك مَنْ وعدَك نَصْرَه. فجزاه خيرًا (٤).

وكتب إليه عمرُو بنُ سعيد بن العاص: أسألُ اللهَ أن يُلهِمَكَ رُشْدَك، وأن يصرفك عما يُرْدِيك، وقد بلغني أنك قد عزمتَ على الشُّخُوص إلى العراق، وإني أُعِيذُك بالله من الشِّقاق، فإن كنتَ خائفًا، فأَقْبِلْ إليَّ (٥)، فلكَ عندي الأمان والبِرُّ والصِّلة.

فكتب إليه الحسينُ Object: إنْ كنتَ أردتَ بكتابك إليَّ بِرِّي وصِلَتِي (٦)، فَجُزِيتَ خيرًا في الدنيا والآخرة، وإنه لم يُشاقِقْ مَنْ دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين، وخَيْرُ الأمانِ أمانُ الله، ولم يؤمن بالله مَنْ لم يَخَفْه في الدنيا، فنسأل الله مخافةً في الدنيا تُوجِبُ لنا أمانَ الآخرة عنده.


(١) تحرف قوله: "وكتبت إليه" في (خ) إلى: وكتب لابنته.
(٢) أي: تعطفني عليك، ولم تجوَّد الكلمات في (خ) (والكلام منها)، والمثبت من "طبقات" ابن سعد ٦/ ٤٢٦، و"مختصر تاريخ دمشق" ٧/ ١٤٠. وينظر "البداية والنهاية" ١١/ ٥٠٤.
(٣) تنظر المصادر المذكورة في التعليق السابق.
(٤) تاريخ الطبري ٥/ ٣٨٢، وما سلف بين حاصرتين منه.
(٥) في (خ): عليّ، والمثبت من "طبقات" ابن سعد ٦/ ٤٢١، و"مختصر تاريخ دمشق" ٧/ ١٤١.
(٦) في (خ): أن ترى من وصلني، بدل: إليَّ بِرِّي وصلتي، والمثبت من المصدرين المذكورين في التعليق السالف.