للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقيل: أقامَ الحجَّ يحيى بن سعيد نيابةً عن أخيه، وكان على مكة والمدينة عمرو بن سعيد، وعلى الكوفة والبصرة عُبيد الله بنُ زياد، وعلى خُراسان عبدُ الرحمن بن زياد، وعلى قضاء الكوفة شُريح، وعلى قضاء البصرة هشام بن هُبيرة (١).

وفيها توفي

بلال بن الحارث المُزَنيُّ

من الطبقة الثالثة من المهاجرين، كنيتُه أبو عبد الرحمن.

قال ابن عبَّاس: أعطى النبيُّ Object بلال بنَ الحارث المُزَنيَّ معادنَ القَبَليَّة؛ جَلْسِيَّها وغَوْرِيَّها، وحيثُ يصلح الزرعُ من قُدْس (٢).

فلما كان عمرُ بنُ الخطاب رضوان الله عليه قال له: إن رسول الله Object لم يُقْطِعْ (٣) لتحتجزه (٤)، فخُذْ منه ما قَدَرْتَ عليه وعلى عمله، وأَطْلِقْ الباقي للمسلمين. ففعل.

وقال أبو بشير المازنيُّ: قال النبيُّ Object: "من وجدتُموه يقطع من الحِمَى شيئًا فلكم سَلَبُه".

وكان النبيُّ Object استعملَ عليه بلال بنَ الحارث المزنيّ، وعلى عهدِ أبي بكر، وعمر، وعثمان، ومعاوية، فمات بلال في خلافة معاوية، فاستعمل على الحمى بعذ ذلك (٥).


(١) تاريخ الطبري ٥/ ٣٩٩، والمنتظم ٥/ ٣٢٩.
(٢) طبقات ابن سعد ٥/ ١٤٨. وأخرجه أيضًا- أبو داود (٣٠٦٢). قوله: معادن القَبَلِيَّة، منسوبة إلى قَبَل، بفتح القاف والياء، وهي ناحية من ساحل البحر، بينها وبين المدينة خمسة أيام، وقيل: هي من ناحية الفُرْع، وهو موضع بين نخلة والمدينة. وقوله: جَلْسِيَّها؛ الجَلْس: كلُّ ما ارتفعَ من الأرض، وقوله: غَوْريَّها؛ الغَوْر: كل ما انخفضَ من الأرض. وقولُه: قُدْس: هو جبل، وقيل: هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزراعة. "النهاية": (جلس- غور- قبل- قدس).
(٣) المثبت من (ب). وفي (خ): يعطه، ولعلها: يُقْطِعْكَهُ، ففي "طبقات" ابن سعد ٥/ ١٤٩: ما أقطعَكَهُ.
(٤) كذا في (ب) و (خ). وفي "طبقات" ابن سعد ٥/ ١٤٩: لتحتجنه، وشرح عليها ابن الأثير في "النهاية" فقال: أي: تتملَّكه دون الناس، والاحتجان: جمع الشيء وضمُّه إليك. اهـ. والحديث في "السنن الكبرى" للبيهقي ٦/ ١٤٩، وفيه: لتحجره، وجاء في هامشه لفظة: لتحرزه.
(٥) كذا في "طبقات" ابن سعد ٥/ ١٤٩، وعنه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣/ ٤٤٢ (مصورة دار البشير). وبنحوه في "مغازي" الواقدي ٢/ ٤٢٥ - ٤٢٦.