للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وسعيد. قال: حاجتَكِ؟ فذكرتْ قصتها مع مروان وقالت: إنه لا يحكم بعدل، ولا يقضي بسنَّة، يتتبَّعُ عثراتِ المسلمين، ويكشف عوراتِ المؤمنين، وحبس ابني، فأتيتُه أُكلِّمُه، فأغلظ لي.

فوصلها معاوية وأحسنَ إليها، وكتبَ إلى مروان ينهاه عنها، ويأمره بإطلاق ابنها.

ذكر أخبار متفرقة من سيرة معاوية:

ولَّاه عمر Object الشام عند موت أخيه يزيد بن أبي سفيان سنة تسع عشرة (١).

وكان عمر Object كتب إلى يزيد بن أبي سفيان بغزو قَيسارَّية، فغزاها وبها بطارقةُ الروم، فخلَّف أخاه معاوية عليها. وسارَ يزيد يُريد دمشق، وأقام معاوية على قيساريَّة حتى فتحَها في شوَّال سنة تسع عشرة.

وتوفّي يزيد في ذي الحجة من ذلك العام، واستخلفَ أخاه على عمله، فكتبَ إليه عمر Object بعهده على ما كان يزيدُ يليه من عمل الشام، ورزقَه ألف دينار في كل شهر (٢)، فأقام أربع سنين. ومات عمر Object، فأقرَّه عثمان Object على ذلك اثنتي عشرة سنة (٣).

وكان عمر رضوان الله عليه إذا دخل الشام ورأى معاوية يقول: هذا كسرى العرب (٤).

وذُمَّ [معاويةُ] عند عمرَ رضوان الله عليه، فقال: دعُونا من ذمِّ مَنْ يضحكُ في الغضب، ولا يُنال ما عندَه إلا بالرِّضى، ولا يُؤخذُ ما فوق رأسه إلا كان تحت قدميه (٥).

وقال [ابن] عمر: ما رأيتُ أحدًا بعدَ رسول الله Object أسودَ من معاوية. قيل له: فالخلفاءُ الأربعة؟ فقال: كانوا واللهِ خيرًا منه وأفضل، وكان أسودَ منهم (٦).


(١) التبيين في أنساب القرشيين ص ٢٠٥. وذكر فيه ابن قدامة أيضًا قبله أن يزيد بن أبي سفيان مات في طاعون عَمَواس سنة ثماني عشرة. وهو في "طبقات" ابن سعد ٦/ ١٥.
(٢) كذا في "التبيين". وفي "طبقات" ابن سعد ٦/ ٤ و "تاريخ دمشق" ٦٨/ ١٩ و "سير أعلام النبلاء" ٣/ ١٣٣: ثمانين دينارًا في كل شهر.
(٣) التبيين في أنساب القرشيين ص ٢٠٥.
(٤) كذا وقعت العبارة في (ب) و (خ) (والكلام ليس في م)، وعبارة "التبيين" ص ٢٠٦ (والكلام منه): وقال عمر Object حين دخل الشام ورأى معاوية: هذا … وعبارة "تاريخ دمشق" ٦٨/ ٢١٧: كان عمر إذا رأى معاوية قال ....
(٥) التبيين ص ٢٠٦ وما سلف بين حاصرتين منه.
(٦) المصدر السابق، وما سلف بين حاصرتين منه، وثمة أخبار بنحوه في "تاريخ دمشق" ٦٨/ ٢٧٦.