للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فلما انقضت الثلاث خرج المختار من الكوفة يريد مكة، فلقيَه ابن الغرق (١) -مولى لثقيف- من وراء واقصة، فلما رأى شَتَرَ عينِه استرجع وتوجَّع، وقال له: ما بال عينك؟! فقال: خبطني ابنُ الزانية بالقضيب، قتلني اللهُ إن لم أُقطِّعه إرْبًا إربًا، فاحفَظْ عنّي ما أقول حتى تَرَى مصداقَه، إن الفتنة قد أَرْعَدَتْ وأبرقَتْ، وكانت (٢) قد أينعت، فوطئت في خِطامها، فإذا رأيتَ ذلك وسمعتَ بمكان قد ظهرتُ به، فوالله لآخُذنَّ بدم المظلوم الشهيد بالطُّفوف، واللهِ لأقتلنَّ بقتله عِدَّة القتلى التي قُتلت على دم يحيى بن زكريا. قال ابنُ الغرق: فقلت: هذه أعجوبة أعجبُ من الأولى. فقال: هو ما أقول لك، فاحفظه عني حتى تَرَى مصداقه. ثم ساق راحلته ومضى. فقلت في نفسي: هذا الأمرُ [الذي] يذكر أنه كائن؛ شيءٌ يحدِّثُ به نفسَه، وليس كلُّ ما يتمنَّاه الإنسان يكون. قال: فواللهِ ما مِتُّ حتى رأيتُ كلَّ ما قال قد كان.

قال ابن الغرق: فحدَّثتُ بذلك الحجَّاجَ بنَ يوسف، فضحك، ثم قال: فقد كان يقول أيضًا: ورافعةٍ ذَيلَها، وداعيةٍ ويلَها، بدجلةَ أو حولَها.

قال: فقلتُ له: أترى هذا شيئًا يخترعُه، أو تخريصًا يخترصُه، أو هو من علم أوتيَه؟ فقال: والله ما أدري ما هذا الذي تسألُ عنه، ولكن للهِ درُّه! أيُّ رجلٍ ومِسْعَرِ حرب ومُقارعِ أعداءٍ كان (٣)!

وقال عبَّاسُ بنُ سهل بنِ سعد: قدم المختار مكة، فأتى عبدَ الله بنَ الزبير وأنا عنده، فسلَّم عليه، فرحَّب به وقال له: يا أبا إسحاق، كيف تركتَ الناسَ بالكوفة؟ قال: هم لسلطانهم في العلانية أولياء، وفي السِّرِّ أعداء. فقال ابن الزُّبير: هذه صفةُ عبيد السوء، إذا رأَوْا أربابهم أطاعوهم، فإذا غابوا عنهم شتموهم.

ثم قال المختار لابن الزبير: ما تنتظرُ؟ مُدَّ يدك لنبايعَك، وأعطِنا ما يُرضينا، وثِب على الحجاز، فإنهم كلَّهم معك.


(١) في "تاريخ الطبري" ٥/ ٥٧١: ابن العرق. ولم أعرفه.
(٢) في "تاريخ الطبري" ٥/ ٥٧٢: وكأنْ.
(٣) أنساب الأشراف ٦/ ٣٩ - ٤٠، وتاريخ الطبري ٥/ ٥٦٩ - ٥٧٣. ولفظة "الذي" بين حاصرتين منه.