للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إنَّ الخلافة فيكُمُ لا فيهمُ … لا زِلْتُمُ أركانَها وثِمالها

أمسَوْا على الخيرات قُفْلًا مُقْفَلًا … فانْهَضْ بيُمْنِكَ فافتَتِحْ أقفالها

فضحكَ عبد الملك وقال: صدقتَ، إنَّ أبا خُبَيب لَقُفلٌ مُوثَق على كل خير، ولن أتأخَّر عن مناجزته إن شاء الله تعالى (١).

وكان عبدُ الملك (٢) لما فرغ من المصعب وقفلَ إلى الشام قال: مَنْ لابن الزُّبير، وندبَ الناس إلى قتاله، فلم يُجِبْه أحد، فقام إليه الحجاج فقال: يا أمير المؤمنين، أنا له، ابْعَثْني إليه، فقد رأيتُ في منامي كأنِّي أخذتُه، فسلختُه. فبعثَه إليه (٣)، وكتبَ معه كتابَ أمانٍ لأصحاب ابن الزُّبير.

[فقال ابن سعد (٤) بإسناده عن عبَّاد بن عبد الله بن الزُّبير قال: بعث عبد الملك الحَجَّاجَ لما قُتل مصعب إلى مكة لقتال ابن الزبير] فخرج في ألفين من أهل الشام في جمادى الآخرة سنة اثنتين وسبعين، فلم يعرض للمدينة، وسلك طريق العراق، فنزلَ الطائف، وكان يبعثُ البُعوث إلى عرفةَ في الحِلّ، ويبعثُ ابنُ الزبير بعثًا فيقتتلون، وفي [كلِّ] ذلك تُهزم خيلُ ابنِ الزُّبير، وترجعُ خيلُ الحجَّاج بالظَّفَر، ثم كتبَ الحجَّاجُ إلى عبد الملك يستأذنُه في دخول الحَرَم، ويعرِّفُه أنَّ شوكةَ ابنِ الزُّبير قد ضعُفَتْ، وتفرَّقَ عنه عامَّةُ أصحابِه. فكتب عبد الملك إلى طارق بن عَمرو وهو بوادي القُرى أنْ يلحقَ بالحجَّاج.

وكان قُدومُ الحَجَّاج الطائف في شعبان سنة اثنتين وسبعين، فلما دخل ذو القَعْدة؛ خرج الحَجَّاج من الطائف، فنزل بئر ميمون، وقدم عليه طارق لهلال ذي الحجَّة، فحَصَرَ ابنَ الزُّبير.


(١) ينظر "الأغاني" ١٨/ ١٣٣ - ١٣٤. وأبو خُبيب هو عبد الله بن الزبير. وقوله: ثِمالها؛ الثِّمال: الملجأ والغِياث. قال أبو طالب يمدحُ النبي Object: ثِمالُ اليتامى عِصْمَةٌ للأرامِل.
(٢) في (م): قال الرِّياشي: كان السبب في بعث الحجاج إلى مكة لقتال عبد الله بن الزبير أن عبد الملك …
(٣) عبارة (م): "قال: مَنْ لابن الزبير؟ فقام إليه الحجاج بن يوسف فقال: يا أمير المؤمنين ابعثني إليه، فقد رأيتُ في منامي كأني أخذته فسلختهُ. فجهَّزَه إليه. وقال ابن إسحاق: ندب عبد الملك الناس إلى قتال ابن الزبير فلم يُجبه أحد، فقام الحَجَّاج فقال: أنا له. فبعثه إليه … إلخ
(٤) هو في "تاريخ" الطبري ٦/ ١٧٤ من طريق ابن سعد. وهذا الكلام بين حاصرتين من (م).