للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكان النبي ﷺ يثني عليه، قال أحمد بن حنبل بإسناده عن أنس بن مالك قال: قال رجل لرسول الله ﷺ: يا خير البريَّة، فقال: "ذاك إبراهيمُ ﵇". انفرد بإخراجه مسلم (١).

وقال هشام: لم يكن بين نوح وإبراهيم إلَّا هود وصالح، وكان بين إبراهيم وهود ست مئة سنة وثلاثون سنة، وبين نوح وإبراهيم ألف ومئة وثلاث وأربعون سنة، وسنذكر ما بين النبيين من السنين فيما بعد إن شاء الله تعالى.

وأكثرهم على أنه ولد بأرض بابل، إلا في قول (٢).

رجعنا إلى الحديث: قوله ﷺ عن إبراهيم: إنه خير البريَّة، قال أبو سليمان الخطابي: إلَّا أنَّ هذا الحديث منسوخ بقوله ﷺ: "أنا سيد ولدِ آدم" (٣).

ولمسلم أيضًا عن جابر عن النبي ﷺ قال: "عُرض عليَّ الأنبياءُ فرأيتُ إبراهيمَ فإذا أقرَبُ من رَأيتُ شبيهًا صَاحِبُكم" يعني نفسه، وذكر موسى وعيسى (٤). وسنذكره في موضعه.

وقال ابن عباس: سمَّى الله الخليل شجرة في قوله: ﴿يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ﴾ [النور: ٣٥] وإنما سمَّاه شجرة لأنَّ أكثر الأنبياء من صلبه، وقد ذكرنا أنه ولد بأرض بابل إلا في قول.

[ذكر مولده ﵇]

قال علماء السِّير: ولد الخليل في زمان نمرود الجبَّار، رأى المنجِّمون والكهَّان سيرته في علومهم، فقالوا لنمرود بن كنعان. إنَا لنجد في علومنا أنَّ غلامًا يولد في قريتك هذه يفارق دينكم ويكسر أوثانكم، يقال له: إبراهيم، يولد في شهر كذا وكذا في سنة كذا وكذا.


(١) أخرجه أحمد في "السند" (١٢٨٢٦)، ومسلم (٢٣٦٩).
(٢) انظرا الاختلاف في مكان ولادته ﷺ في "تاريخ الطبرى" ١/ ٢٣٣.
(٣) أخرجه مسلم (٢٢٧٨) من حديث أبي هريرة ﵁.
(٤) أخرجه مسلم (١٦٧)، ولفظه: فإذا أقرب من رأيت به شبهًا صاحبكم.