للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فإن قيل: فقد علم الخليل أنَّ أباه لا يسلم وقد قال لإبراهيم: ﴿لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ﴾ أي: لأشتمنَّك ﴿وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا﴾ [مريم: ٤٦] أي: حينًا، ومنه الملوان الليل والنهار.

فالجواب من وجهين: أحدهما: أنَّ أباه كان قد وعد أن يؤمن، بدليل قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إلا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ﴾ [التوبة: ١١٤] الآية.

والثاني: أنه أراد تركيب الحجَّة عليه ﴿فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ﴾ [التوبة: ١١٤] ثم قال: ﴿سَلَامٌ عَلَيكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي﴾ [مريم: ٤٧] ومعنى "سلام": أي: أقول لك ما أسلم فيه، وسوف استغفر، أي: ما أيأس من إسلامك، وهذا من باب الشفقة والحنوِّ عليه.

وقال البخاري بإسناده عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: "يَلْقَى إبراهيمُ أَبَاه آزرَ يومَ القيامةِ، وعلى وَجهِ آزَرَ قَتَرةٌ وغَبَرةٌ، فيقول له إبراهيمُ: أَلَم أقُل لكَ لا تعصني؟ فيقول أبوه: فاليومَ لا أعصيكَ، فيقول إبراهيم: يا ربّ، إنك وَعَدتَني أنْ لا تُخزيني يومَ يُبعَثون، وأيُّ خِزيٍ أَخزى مِن أبي الأبعدِ؟! فيقولُ الله: إنِّي حرَّمتُ الجنَّة على الكافِرينَ. ثم يقال: يا إبراهيمُ، ما تَحْتَ رجلَيكَ؟ فينظرُ فإذا هو بِذِيخٍ عظيمٍ، فيُؤخذُ بقَوائِمه فيُلقَى في النَّارِ" انفرد بإخراجه البخاري (١)، والذيخ: ذكر الضباع الكثير الشعر.

[فصل في هجرته إلى الشام]

قال هشام: لما اعتزل إبراهيم أباه وقومه قطع الفرات، ودخل إلى الشام، ووصل دمشق ومعه سارَة ولوطٌ ابن أخيه وجماعة ممَّن آمن به، وكان له على ما ذكر ابن الكلبي أربع مئة عبد يجاهدون بالعصيِّ (٢)، وكان بدمشق جبَّار فخرج إليه، فحاربه فقتله إبراهيم.


(١) صحيح البخاري (٣٣٥٠).
(٢) انظر "الطبقات الكبرى" ١/ ٤٧.