للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إني لقيتُ أبا موسى فأخبرني … بما أردتُ وعَمرٌو ضَنَّ بالخَبرِ

شتّانَ بين أبي موسى وصاحِبِهِ … عمرٍو لعَمْرُك عند الفَضْلِ والخَطَرِ

هذا له غَفْلةٌ أبدتْ سريرتَه … وذاك ذو حَذَرٍ كالحيَّةِ الذَّكَرِ

وقال ابن معين: كان مَعْبد ثقةً صدوقًا في الحديث، وكان رأسًا في القَدَر.

وقال أبو زُرْعَة: كان مَعبد ضعيفًا، وقال يحيى بن يَعْمَر. زعم معبد أن الأمر أُنُف، مَن شاء عمل خيرًا، ومَن شاء عمل شرًّا.

وقال الأوزاعي: أول من تكلَّم في القَدَر رجل من أهل العراق يقال له: سُوْسَن، كان نصرانيًّا فأسلم ثم ارتدّ، فأخذ عنه مَعْبَد الجُهنيّ، وأخذ غَيلانُ عن مَعْبَد.

وروى ابن عساكر: أن مَعبد الجُهنيّ لما تكلّم في القَدَر أخذه الحجاج فقتله.

وكان مَعْبد قد قاتل الحجاج في المواطن كلها، ثم ندم على قتاله، وكان الحجاج يُعذِّبُه بأنواع العذاب فلا يَصيح، فإذا جاء الذُّباب فوقع على جُرحه يَستغيث، فقيل له في ذلك فقال: عذابُ بني آدم أصبر عليه، أما الذباب فمن عذاب الله فلا صبر لي عليه.

وقيل: إن عبد الملك بن مروان قتله في القَدَر في سنة ثمانين، وصَلَبه بدمشق، وكان الحسن البصري يقول: أنهاكم عن مَعْبَد؛ فإنه ضالٌّ مُضِلّ (١).

المُهَلّب بن أبي صُفرة

ظالم بن سَرَّاق بن صُبْح بن كِنديّ بن عمرو بن عَديّ بن وائل بن الحارث بن العَتيك بن الأَسْد بن عِمران بن عمرو بن مُزَيقياء بن عامر بن ماء السماء بن حارثة الغِطْريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأَزْد، الأَزْديّ، العَتَكيّ، البَصْريّ، وقيل: اسم أبي صُفْرة: سارق بن ظالم، وقيل: ظالم بن سارق، وقيل طارق بن سارق، وقيل: قاطع بن سارق.

وكان له ابنة يقال لها: فاختة، فسماها صُفرة.

وكان أبو صُفْرة من أَزْدِ دَبا، ما بين عُمان والبَحرين، وكانوا قد أسلموا، وقدم وَفْدُهم على رسول الله مُقرِّين بالإسلام، فبعث إليهم مُصَدِّقًا منهم يقال له: حُذيفةَ


(١) انظر "تاريخ دمشق" ٦٨/ ٤٢٠ - ٤٢١ - ٤٢٣، ٤٢٥، ٤٢٨ - ٤٢٩.