للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لا يشقَّ عليك فإنهم سيعيدونها. فرأى رجالٌ منهم في المنام قائلًا يقول: حرم الله أعزَّكم الله به، عمدتم إلى أنصابه فقلعتموها، الآن يتخطفكم الناس أو العوب، فأَعادوها، فجاءه جبريل فقال له رسول الله : "هل أصابوا في وضعِها؟ " قال: نعم، ما وضعوا منها نصبًا إلَّا بيد ملك. قال أنس: فلمّا كان عام الفتح بعث رسول الله تميم بن أسد فجدَّدها.

قال علماء السِّير: ثم جدَّدها عمر وعثمان، وبنو أميَّة: معاوية وعبد الملك بن مروان، وأوَّل من جدَّدها من بني العباس هارون، ثم ابنه المأمون. ثم الخلفاء (١).

وذكر الأزرقي في "كتاب مكة" عن جماعة من العلماء عن ابن عبّاس قال: هذا الحرم سابع سبعة إلى السّماء، وفيِ كل سماء حرم وبيت، وله طائفون يطوفون به، وسكّان من الملائكة، وكذا إلى الأرض السّابعة (٢).

وقال الأزرقي: حدّ الحرم من طَرَفُ المدينة دون التنعيم عند بيوت تعار على ثلاثة أميال من مكة، ومن طريق اليمن طَرَفُ أضاة على دممبعة أميال من مكة، ومن طريق الطَّائف إلى بطن نَمِرة على أحد عشر ميلًا، ومن طَرَفِ العِوَاق إلى ثنيَّة خَل عشرة أميال، ومن طريق الجِعوَّانة في شعب آل عبد الله بن خالد بن أسيد على خمسة أميال، ومن طريق جُدَّة منقطع الأعشاش على عشرة أميال؛ فصارت الجملة ستة وأربعين ميلًا (٣).

وحكى صاحب "المحيط" عن الهندُواني (٤) أنه قال: حدُّه من قبل المشرق ستة أميال، ومن الجانب الثاني اثنا عشر ميلًا، ومن الجانب الثالث ثمانية عشر ميلًا، ومن الجانب الرَّابع أربعة وعشرون ميلًا. فصارت الجملة ستين ميلًا.

وهو وهمٌ من الهندُواني؛ وما ذكر الأزرقي أصحُّ، لأنه ذكر الحدود على ما شاهد


(١) انظر "المنتظم" ١/ ٢٧٠ - ٢٧١، وأخبار مكة للأزرقي ٢/ ١٢٧، ١٢٨.
(٢) "أخبار مكة" ٢/ ١٢٥.
(٣) الذي في "أخبار مكة" ٢/ ١٣٠ - ١٣١: بيوت غفار … ومن طريق الطائف على طريق عرفة من بطن نمرة على أحد عشر ميلًا، ومن طريق العراق على ثنية خل بالقطع على سبعة أميال. وهو الصواب. وانظر شفاء الغرام ١/ ٥٥ - ٥٩.
(٤) هو محمد بن عبد الله، أبو جعر الهندواني الحنفي، توفي سنة ٣٦٢ هـ، العبر ١/ ١٥٢، وذكر قوله السرخسي في المبسوط ١٢/ ٤٥١.