للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ولما ثقل عمر قال: أجلسوني. فأجلسوه، فقال: اللهمَّ [إنك] أمرتَني فقصَّرتُ، ونهيتَني فعصَيتُ، ولكن لا إله إلا الله. ثم رفع رأسه وأحدَّ النظر، فقالوا له: إنك لتنظرُ نظرًا شديدًا. فقال: إني لأرى حَضْرةً ما هم بإنسٍ ولا جنّ. ثم قبض (١).

وقال : ما أُحبُّ أن يُخَفَّفَ عني الموتُ، أو يهوَّن عليَّ، فإنه آخرُ ما يُؤجرُ عليه الإنسان.

ولما احتُضر قال: اخرجوا عني لا يبقى عندي أحد. فخرجوا (٢).

وقال محمد بن قيس: حضرتُ أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أوَّلَ مرضِه، اشتكى لهلال رجب سنة إحدى ومئة، فكان شكواه عشرين يومًا، فأرسل إلى ذِمّيّ ونحن بدَيْر سَمْعان، فساومَه بموضع قبره، فقال الذِّمِّيّ: يا أمير المؤمنين، إنها لخير أن يكون قبرُك في أرضي، قد حلَّلْتُك. فأبى عمر حتَّى ابتاعه منه بدينارين، ثم دعا بالدينارين، فدفعهما إليه (٣).

وقال إبراهيم بن ميسرة: اشترى موضع قبره بعشرة دنانير (٤).

وقال هشام: قال عمر للرهبان: انتفعوا بمكان قبري بعد خمس سنين. وقال له الراهب: أعطني قميصك. فيقال: إنه أسلم.

وكانت فاطمة بنت عبد الملك وأخوها مسلمة عند عمر ، فقال أحدهما لصاحبه: لا نكون قد ثَقُلْنا عليه، فخرجا وهو منحرفٌ على غير القبلة. قالا: قلَّما لبثنا حتَّى عُدنا، وإذا هو متوجِّهٌ إلى القبلة وإذا متكلِّمٌ يتكلَّم لا نراه يقول: ﴿تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾ (٥) [القصص: ٨٣].


(١) حلية الأولياء ٥/ ٣٣٥، وتاريخ دمشق ٤٥/ ٢٠٥. ونُسب الخبر في (ص) لأبي نُعيم.
(٢) تاريخ دمشق ٥٤/ ٢٠٦ مطول.
(٣) طبقات ابن سعد ٧/ ٣٩٢. وأخرج ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٥٤/ ٢٠٥ رواية محمد بن قيس من طريق ابن أبي الدنيا، وفيها أنَّه ابتاعه منه بثلاثين دينارًا.
(٤) المصدر السابق، والأغاني ٩/ ٢٦٧.
(٥) طبقات ابن سعد ٧/ ٣٩٢ - ٣٩٣. وينظر "تاريخ دمشق" ٥٤/ ٢٠٦.