للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رجل من قريش (١). يعني أبا خالد القَسْريّ، وكان الحَرَشيُّ وابنُ هُبيرة من بني عامر، فلما قال ابنُ هبيرة ذلك قال له الحَرَشيّ: هو ذاك، فالنَّجاء النَّجاء.

قال علماء السِّيَر: ولمَّا سارَ مسلم بنُ سعيد الكلابي إلى خُراسان؛ قدم مَرْو وقتَ الظهيرة، فرأى باب دار الإمارة مغلقًا، فدخل المسجد، فرأى بابَ المقصورة مغلقًا، فصلَّى في المسجد، وأُخبر الحَرَشيُّ بقدومه، فأرسل إليه، فقال: أَقدمتَ أميرًا، أو وزيرًا [أو زائرًا]؟ فأرسل إليه: مثلي لا يقدم خُراسان زائرًا ولا وزيرًا، فأتاه الحَرَشيّ، فشَتَمه وحبَسَه وقيَّده، فتَمثَّلَ الحَرَشيُّ وقال:

هُمُ إنْ يَثْقَفُوني يقتُلُوني … وإنْ أَثْقَفْ فليس إلى خُلُودِ (٢)

وفيها غزا الجرَّاح بن عبد الله الحَكَمي أرضَ التُّرْك وبابَ الأبواب (٣)، وكان أميرًا على أَذَرْبِيجان، وأرمينية، ففتح بَلَنْجَر (٤)، وهزمَ التُّرك، وغرَّقهم في الماء، وكان من غرق أكثرَ ممَّن قُتل.

وفيها وُلد أبو العبَّاس عبدُ الله بنُ محمد بن عليّ السَّفَّاح في ربيع الآخِر (٥)، فدخلَ أبو محمد الصادق وجماعة من الشيعة الذين قدموا من خُراسان على محمد بن عليّ، فأخرجَه إليهم في خِرْقة، وقال: بهذا يُتمّ اللهُ الأمر، ويُدرَك الثأر من العدوّ إن شاء الله تعالى.

وحجَّ بالناس في هذه السنة عبدُ الواحد بن عبد الله النَّصْري، وكان على المدينة ومكة والطائف، وكان على العراق والمشرق عُمر بن هُبيرة، وعلى قضاء الكوفة حُسين بن الحسن الكِنْدي، وعلى قضاء البصرة عبد الملك بن يَعْلَى (٦).


(١) كذا في (خ) (والكلام منها) و"تاريخ" الطبري ٧/ ١٧. وعبارة "الكامل" ٥/ ١١٦: رجل من قيس. ولعل لفظتي "قريش" و"قيس" محرّفتان عن لفظة: "قَسْر" لقول المصنف بعده: يعني أبا خالد القَسْري.
(٢) تاريخ الطبري ٧/ ١٨ - ١٩. والبيت لخالد بن جعفر بن كلاب، أورده أبو الفرج الأصبهاني في "الأغاني" ١١/ ٨٣ ضمن قصيدة له، ولفظه فيه: فإمَّا تثقفوني فاقتلوني، فمن أثقف …
(٣) ويقال فيها: الباب، أيضًا، وهي مدينة على بحر طبرستان، وسلف ذكرها في ترجمة محمد بن مروان بن الحكم، أواخر سنة (١٠١). ولم يرد قوله: باب الأبواب في عبارة "تاريخ" الطبري ٧/ ١٤.
(٤) مدينة خلف باب الأبواب (المذكورة قبل). معجم البلدان ١/ ٤٨٩.
(٥) تاريخ الطبري ٧/ ١٥، والمنتظم ٧/ ٨٩. وذكر الخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/ ٢٣٦ أنه وُلد سنة (١٠٥).
(٦) تاريخ الطبري ٧/ ٢٠. ومن قوله: فيها عزل يزيد بن عبد الملك عبدَ الرحمن … (أول أحداث هذه السنة ١٠٤) إلى هذا الموضع، ليس في (ص).