للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحجر، ومُجاشع زمزم، جشعت الماء، وأبو الفوارس أبو قُبيس. قلت: فنَهْشَل؟ ففكَّر طويلًا، ثم قال: هو مفتاح (١) البيت، أسودُ طويل. فقلت: أحسنت (٢)!

سأل عبد الملك بن مروان جلساءه: دلُّوني على رجل أُولِّيه القضاء. فقال له رَوْحُ بن زِنْباع: أدلُّك على رجل إن دعوتُموه أجابكم، وإن تركتُموه لم يأتكم، ليس بالمُلْحِفِ طَلَبًا، ولا بالمُمْعِنِ هَرَبًا. فقال: مَنْ هو؟ قال: عامر الشعبي. فكتب إلى محامله بالعراق أن يولِّيَه القضاء، فهرب عامر إلى الشام مستخفيًا (٣).

وقال الأصمعي: وجَّهَ عبدُ الملك بنُ مروان الشعبيَّ رسولًا إلى الروم في بعض الأمر، فاستكبرَ ملكُ الروم الشعبيَّ (٤) واستعظمَه، وقال له: مِنْ أهل بيت المَلِك أنت؟ قال: لا. فكتب معه ورقةً لطيفة وقال: ادْفَعْها إلى صاحبك. ثم قال له: أنت أحقُّ بموضع صاحبك. وذلك بعدما سمع كلامه، فقال له الشعبي: على بابه عشرة آلاف خيرٌ مني. فقال: وهذا من عقلك!

فلما قدم الشعبي على عبد الملك دفع إليه الورقة، وفيها: عجبتُ من العرب؛ كيف يكون فيهم مثلُ هذا، ويُمَلِّكون غيرَه. فقال عبد الملك: يا عامر، حَسَدني عليك، فأغراني بقتلك. فقال: يا أمير المؤمنين، لو رآك لاستصغرني. وبلغَ ملكَ الروم، فقال: واللهِ ما أردتُ إلا ذاك (٥).

ودخل الأخطل على عبد الملك والشعبيُّ عنده، فقال: يا أمير المؤمنين، مَنْ هذا؟ فقال عبد الملك: نحن الخلفاء، فلا نُسأل. فخجل الشعبيّ (٦).


(١) في "العقد الفريد" ٢/ ٤١١: مصباح. وينظر "أخبار مكة" ٢/ ٦٩ - ٧٠.
(٢) الخبر بنحوه في "العقد الفريد" ٢/ ٤٠٩ - ٤١١، وبعضه في "شرح أصول الاعتقاد" (٢٨٢٣). زُرارة: هو ابن عُدُس، ومُجاشع: هو ابن دارم، وكذا نَهْشَل. قال البغداديّ في "خزانة الأدب" ٨/ ٢٤٨: أراد أنهم متمكّنون في بيت العزّ كتمكّن المحتبي. وسلف قبل تعليق أن البيت للفرزدق.
(٣) العقد الفريد ١/ ٢٠ دون قوله: فكتب إلى عامله … إلخ.
(٤) أي: رآه كبيرًا وعظُم عنده. ووقع في "تاريخ دمشق" ص ١٩٩: فاستكثر.
(٥) الخبر في "تاريخ دمشق" من روايتين ص ١٩٩ - ٢٠٢.
(٦) تاريخ دمشق ص ٢٠٧.