للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

كنتَ المُقَدَّمَ غيرَ لابسِ جُنّةٍ (١) … بالسيفِ تضربُ مُعْلِمًا أبطالها

وقال له كُثَيِّر: ذاك إنما وصَفَه بالخُرْق، وأنا وصَفْتُك بالْحَزْم (٢).

قال عبد الملك لكُثَيِّر: سَلْ حوائجَك. فقال: تُزوِّجُني عَزَّة. فأرسل إليها، فقالت: أبَعْدَ ما شبَّبَ بي وفضحني في العرب، لا كان ذلك أبدًا. وماتَتْ قبلَه (٣).

قيل لكُثَيِّر: ما بقيَ من شعرك؟ قال: ماتَت عَزَّة فما أطرب، وذهبَ الشبابُ فما أعجب، وماتُ ابن ليلى فما أرغب، وإنما ينشأ الشعر من هذه الخِلال (٤).

وأراد بابن ليلى عبد العزيز بن مروان، وقيل: بشر.

ذكر طرف من أخبارهما:

كان أولُ عشقه لها أنَّه مرَّ بنسوة من بني ضمْرَة ومعه غنم، فأرسَلْنَ إليه عَزَّة وهي صغيرة، فقالت: يَقُلْن لك النِّسوة: بعنا كبشًا نسيئةً إلى حين تعود. فأعجبَتْهُ، فأعطاها كبشًا، فلما عاد جاءت امرأة منهن إليه بدراهمه، فقال: أين الصَّبِيَّة التي أخذَت الكبش مني؟ قالت: ما تصنعُ بها؟ هذه دراهمُك. فقال: لا والله، لا آخذُ الدراهم إلا ممَّن دفعتُ إليها الكبش. ولم يأخذ شيئًا، وقال:

قضى كلُّ ذي دَيْنٍ فَوَفَّى غريمَهُ … وعَزَّةُ ممطولٌ مُعَنًّى غريمُها

نظرتُ إليها نظرةً ما يُسرُّني … بها حُمْرُ أنعامِ البلادِ وسُودُها (٥)

وقال الزُّبير بن بكَّار: خرج كُثَيِّر يلتمس عَزَّة ومعه شَنٌّ (٦) فيه ماءٌ، فضربه الحَرُّ، فيَبِس، فلاحَ له كوخٌ، فقصَدَه، فإذا فيه عجوزٌ، فقالت: مَنْ أنت؟ فقال: كُثَيِّر. قالت:


(١) الجُنَّة: الدِّرْع.
(٢) تاريخ دمشق ٥٩/ ٢٩٩ - ٣٠٠ (طبعة مجمع دمشق).
(٣) بنحوه في "المنتظم" ٧/ ١٠٤.
(٤) عيون الأخبار ٢/ ١٨٥، وتاريخ دمشق ٥٩/ ٣٢٥. وبنحوه في العقد الفريد ٥/ ٣٢٦.
(٥) الأغاني ٩/ ٢٥ - ٢٦، والمنتظم ٧/ ١٠٥ - ١٠٦.
(٦) الشَّنُّ: القِرْبَة الخَلَقُ الصغيرة يكون فيها الماء أبردَ من غيرها. ووقع في "تاريخ دمشق" ٥٩/ ٣١٦ و"المنتظم" ٧/ ١٠٦: شُنَيْنة (تصغير شَنَّة، وهما بمعنى).