للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حديث سَلَّامة:

وهي جارية سُهيل بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: جارية مصعب بن سُهيل، وتُعرف بسلَّامة القَسّ، وكانت من مولَّدات المدينة (١).

أخذت الغناء عن مَعْبَد، وابنِ عائشة، وابن سُرَيج، وهالك بن أبي السَّمْح، وجميلة، وعَزَّة المَيلاء (٢).

وكانت من أحسن النساء جمالًا وغِناءً.

واسم القَسّ عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عمار، وكان عابدًا مجتهدًا ناسكًا يُقدَّم على عطاء بن أبي رباح في النُّسُك، ولعبادته سُمِّي بالقَسّ.

مرَّ بسلَّامة يومًا، فسمع غِناءها، فافتُتنَ بها.

قال شيخُنا موفَّق الدين Object، يرفعه إلى خلَّاد بن يزيد قال: سمعتُ شيوخًا (٣) من أهل مكة، منهم سليمان، يذكرون أنَّ القَسَّ كان عند أهل مكَّة من أحسنِهم عبادةً وأظهرهم تبَتُّلًا، وأنه مرَّ يومًا بسلَّامة [جارية كانت لرجل من قريش] فسمع غِناءها، فوقف يستمع، فرآه مولاها، فقال له: هل لك أن تدخل فتستمع؟ فتأبَّى عليه، فلم يزل به حتَّى تَسَمَّح، وقال: أقعدني في موضع لا تراني ولا أراها. قال: أفعل.

فدخل فغنَّتْ فأعجبَتْه، فقال مولاها: هل لك أن أُحَوِّلها إليك؟ فتأبَّى عليه، ثم سمع غناءَها وسمحَ، ولم يزل حتَّى شُغف بها وشُغِفَتْ به، وعلم بذلك أهل مكة.

فقالت له يومًا: أنا واللهِ أُحبُّك. قال: وأنا واللهِ أُحبُّكِ. قالت: وأُحبُّ أَنْ أضعَ فمي على فمك. قال: وأنا والله. قالت: وأحبُّ أن أُلصِقَ صدري بصدرك، وبطني ببطنك. قال: وأنا


(١) ينظر "الأغاني" ٨/ ٣٤٦، و ١٥/ ١٢٣، و"تاريخ دمشق" ص ١٨٧ (طبعة مجمع دمشق - تراجم النساء.)
(٢) مَعْبَد: هو ابنُ وَهْب، وقيل: ابن قطني، مولى ابن قطر، وابن عائشة: هو محمد، أبو جعفر، وابنُ سُرَيج: هو عُبيد، أبو يحيى، وجميلة هي مولاة بني سُليم، وعَزّة المَيلاء، مولاة للأنصار، سمّيت بذلك لميلها في مشيتها، تنظر أخبارهم في "الأغاني" ١/ ٦٤ و ٢٤٨، و ٢/ ١٩٥، و ٥/ ١٠١، و ٨/ ١٨٦، و ١٧/ ١٦٢، وهم من أصول الغناء.
(٣) في (ص)، و"التوابين" ص ٢٣٧: شيوخنا.