للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

زيد بن عليّ بن الحسين. فقال: عند الله أحتسبُ نفسي. فقال: يَا ابنَ العمّ، لا بأس عليك، أنا أُخلِّصُك، ولكن لا بدَّ من مكروه أنالُك به يكون سببًا لخلاصك. قال: افعل. فجعلَ عِمامتَه في عنقه، وأقبلَ يجزُه ويَلْطِمُه إلى باب الحرم، والربيعُ قائم على الباب، فقال له: يَا أَبا الفضل (١)، إنَّ هذا جمَّالٌ خبيثٌ من أهل الكوفة، أكراني جِمالًا ذاهبًا وراجعًا، وقد هرب مني، وأكراها لبعض الخُراسانية، ولي عليه بيِّنة، فضُمَّ إليَّ حَرَسِيَّيْن يقدِّمانه إلى القاضي، ويمنعان الخُرَاسَانِيّ من إعزازه. فضمَّ إليه حَرَسِيّين وقال: اذهبا معه. فلما خرج من المسجد قال: تؤدِّي إليَّ حقِّي؟ قال: نعم يَا ابنَ رسول الله ﷺ فقال للحَرَسِيّينِ: انْصَرِفا فقد اعترف. فانصَرَفا.

فقَبَّلَ ابنُ هشام يدَ محمَّد وقال: بأبي أَنْتَ وأمي، اللهُ أعلمُ حيث يجعلُ رسالاتِه. ثم أخرج جوهرًا له قيمة، فدفعَه إليه وقال: شَرِّفْني بقبوله. فقال له: يَا ابن عمّ، نحن أهلُ بيت لا نأخذُ على المعروف أجرًا وقد تركتُ [لك] (٢) أعظمَ من هذا وهو دمُ زيد بن علي، فانصرفْ راشدًا، ودارِ شخصَك حتَّى يخرجَ هذا الرجلُ من البلد، فإنَّه مُجِدٌّ في طلبك. فمضى وتوارى.

قال: ثم أمر للرجل الأُموي من العطاء مثل ما أمر به لواحدٍ من بني عبد مناف، وكساه ووصلَه من عنده، وبعثَ معه رجالًا، فأوصلوه إلى مأمنه (٣).

[وفيها تُوفِّي]

سَلَمهُ بنُ كُهيل

الحضرميّ، من الطَّبقة الثالثة من أهل الكوفة، كان ثِقَة كثير الحديث (٤).

وقال سفيان الثَّوريّ: سَلَمةُ بن كُهيل ركنٌ من الأركان (٥).


(١) هي كنية الرَّبيع بن يونس (المذكور) وزير المنصور.
(٢) لفظة "لك" من المصدرين السابقين.
(٣) الخبر بنحوه في "الفرج بعد الشدة" ٢/ ٣٣٤ - ٣٣٧؛ و"التذكرة الحمدونية" ٢/ ٢١١ - ٢١٣. ولم يرد في (ص).
(٤) طبقات ابن سعد ٨/ ٤٣٤، وكنيتُه أبو يحيى، كما في "تاريخ دمشق" ٧/ ٥٠٩ (مصورة دار البشير).
(٥) تاريخ دمشق ٧/ ٥١١ (مصورة دار البشير).