للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والثاني: أن اسمه عنقود، قاله مقاتل.

والثالث: مخلب بن رعويل، قاله وهب بن منبه.

﴿فَأَدْلَى دَلْوَهُ﴾ أي: أرسلها، فتعلق يوسف بالحبل، فلما خرج إذا هو بغلام من أحسن الغلمان. قال الثعلبي: قال النبيُّ Object: "أُعطيَ يُوسُف Object شَطْرَ الحُسْنِ، والنِّصفُ الآخرُ لسائرِ النَّاسِ" (١).

قال: وقال كعب الأحبار: كان يوسف حسنَ الوجه، جعد الشعر، ضخم العينين، مُستوي الخَلق، أبيض اللون، غليظ الساقين والساعدين والعضدين، خميص البطن، صغير السرة، وكان إذا تبسم رأيت النور في ضواحكه، وإذا تكلم رأيت في كلامه شعاع النور من ثناياه، وكان جبينه كضوء النهار، وكان يشبه آدم يوم خلقه الله ونفخ فيه من روحه قبل أن يصيبَ المعصية، وقيل: إنه ورث الجمال من جدته سارة وكانت قد أعطيت سُدس الحسن (٢).

قلت: وقد روي في حُسنه حديث: أنبأنا جدِّي Object قال: حدَّثنا محمد بن ناصر بإسناده عن جعفر بن الزُّبير عن القاسم عن أبي أمامة قال: قال رسول الله Object: "إن كَانتِ الحُبلى لَتَرى يُوسُفَ فَتَضعُ حَملَها". إلَّا أنَّه حديث لا يصحُّ، ذكره جدِّي في "الموضوعات" وقال: هذا حديث موضوع، وقد اجتمعت فيه آفات منها: القاسم وهو ابن عبد الرحمن وجعفر بن الزُّبير وأبو الفضل الأنصاري واسمه عباس، واتفق أحمد بن حنبل وشُعبة وابن معين والنَّسائيُّ وغيرهم على أنهم كانوا كذا بين وضَّاعين للأخبار (٣).

قال السُّدي: فلمَّا رآه الوارد دهش وتحيَّر وقال: ﴿قَال يَابُشْرَى هَذَا غُلَامٌ﴾ ومعناه: أن المستقي نادى رجلًا من أصحابه اسمه بشرى، كما تقول: يا زيد، وهو في موضع رفعٍ على النداء، قاله ﴿وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً﴾ [يوسف: ١٩] أي: أخفوه.

وقال مجاهد: أسره مالك بن دُعر وأصحابه التجار الذين هم معه من أهل المياه وقالوا: هو بضاعة استبضعناها، خيفة أن يطلبوا منهم الشركة فيه. وجاء يهوذا بالطعام


(١) "عرائس المجالس" ص ١١١، وأخرج شطره الأول أحمد في "مسنده" (١٤٠٥٠).
(٢) انظر "عرائس المجالس" ص ١١١.
(٣) "الموضوعات" (٣٩٨).