للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لتسكنَ إليها، وأسألُ الله أن يحول بين الشيطان ونزغاته وبينك؛ فإنه لم يجد بابًا يفسد به نيَّتك آكد عنده من الباب الذي فتحَه عليك، والسلام.

وقيل: إنَّما بعث إليه جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجليّ، فخدعه وردَّه، وكان رجل زمانه (١)، ولم يبعث إليه عيسى بن موسى، وهو الأصح (٢).

وقال الصولي: كان أبو مسلم قد كتب إلى أبي جعفر كتابًا، فكان سببًا لهلاكه، كتب إليه: من أبي مسلم إلى أبي جعفر، سلام على من اتَّبع الهدى، أما بعد، فإنِّي كنت قد اتخذت إمامًا، وجعلته على ما افترضه الله على خلقه، وله قرابةٌ من رسول الله ، فحرَّف القرآنَ عن مواضعه، ودلَّاني بغرور، فأمرني أن أجرد السيف، وأرفعَ الرحمة، ولا أقبل العذر، ولا أقيلَ العثرة، ففعلت ذلك توطئة لسلطانه، ثم استنقذني الله بالتوبة، فإن يعفُ عنِّي، فقِدمًا عُرِف بالعفو، وإن يعاقبني فبما قدَّمت يداي، وما الله بظلام للعبيد.

وقال البلاذري: كتب إليه: من عبد الرحمن أبي مسلم (٣) إلى عبد الله بن محمَّد، أمَّا بعد، فإنِّي كنت اتخذت أخاكَ إمامًا، وجعلتُه على الدِّين عَلَمًا، وقبلتُ منه الوصيَّة التي زَعمَ أنَّها صارت إليه، وكان في قرابته من رسول الله ، ومحلّه من العِلْم على ما كان عليه، ثمَّ إنه مستخف (٤) القرآن، وأوطأني عشوة (٥) الضلالة، وأوثقني برِيقة الفتنة، فهتكتُ بأمره حرماتٍ حتم الله صونَها، وسفكتُ دماءً فرضَ الله حقنَها، وزويتُ الأمرَ عن أهله، ووضعتُه في غير محلِّه، وذكر تمام الكتاب.


(١) في تاريخ الطبري ٧/ ٤٨٣: واحد زمانه.
(٢) سياق الخبر في تاريخ الطبري ٧/ ٤٨٣ يدل على أن حامل الرسالة عيسى بن موسى، وأن المنصور وجه جرير بن عبد الله إلى أبي مسلم ليخدعه. فتأمل.
(٣) في أنساب الأشراف ٣/ ٢٣٢: بن مسلم.
(٤) فوقها في (خ): كذا. وفي أنساب الأشراف ٣/ ٢٣٣: استخف بالقرآن. وفي تاريخ الطبري ٧/ ٤٨٤، والكامل ٥/ ٤٧٠: فاستجهلني بالقرآن فحرفه عن مواضعه.
(٥) أوطاني عَشوة: لبس علي، والمعنى فيه أنه حمله على أن يركب أمرًا غير مستبين الرشد، فربما كان فيه عطبه. اللسان (عشا).