للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فلمَّا وقف أبو جعفر عليه كتب إليه: من عبد الله أمير المؤمنين إلى عبد الرحمن، أمَّا بعد فإنَّ أخي كان لي إمام هدى يدعو إلى الله على بينة من ربِّه، فأوضح لك السبيل، ونهجَ لك المنهج، فلو كنت بأخي اقتديتَ ما كنتَ عن الحقِّ مائلًا، وعن الشيطان وأمره (١) صادرًا [وواردًا]، ولكن لم يسنح لك أمران إلَّا كنت لأرشدهما تاركًا، ولأغواهما موافقًا، تقتلُ قتلَ الفراعنة، وتبطشُ بطش الجبَّارين، وتحكمُ بالجور، وتقضي بالظلم، ثم أخبركَ أيها الضالّ أنِّي قد وليتُ موسى بن كعب خراسان، وأمرتُه بالمقام بنيسابور، فإن أردتَ خراسان لقيكَ من دونها بمن معه من قوادي وشيعتي، وأنا موجِّهٌ إليك إلى لقائك [أقرانَك] (٢)، فأجمع كيدك فإنَّك غيرُ مسدَّدٍ ولا موفَّق، والسلام (٣).

فلما قرأ كتابه شاور أبا إسحاق المروزي وقال له: هذا موسى بن كعب دونَ خراسان، وهذه سيوف أبي جعفر من خلفنا، وقد أنكرتُ من أثق به من عسكري وخاصَّتي، فقال له أبو إسحاق: إنَّ أبا جعفر يضطغنُ عليك أمورًا قديمة، فلو كنت إذ ذاك واليتَ رجلًا من آل أبي طالب كنتَ أقرب إلى الحقّ، ولو كنت قبلتَ توليته إيَّاك الجزيرة والشام ومصر والصوائف كنتَ في فسحة من أمرك أن ترسل إلى المدينة فتختلس رجلًا من ولد فاطمة فتنصِّبَه إمامًا، كنت استملت به الناس، ورميتَ أبا جعفر بنظيره، أتطمع أن تحاربه وأنت بحُلوان وعساكرُه بالمدائن وخراسان والشام، وهو خليفةٌ مجمَعٌ على خلافته ثم تظهر؟! ليس ما ظننت.

قال: فما الرأي؟ قال: أن تستوثق من قوَّادك، قال: إنَّهم غيرُ موافقين. قال: فإن رأيتَ أن تبعثني إلى أبي جعفر فآخذَ لك منه أمانًا، فإمَّا عفا عنك، وإمَّا عاجلك وأنت على شعبة من عزِّك، من قبل أن ترى الذُّلَّ والصغار من عسكرك، فإما أخذوكَ أسيرًا، أو قتيلًا يركضون برأسك إلى المدائن. فقال: سأنظر (٤).


(١) في (خ): وأهله. والمثبت من (د).
(٢) ما بين حاصرتين من (د).
(٣) انظر تاريخ دمشق ٤١/ ٤٠٠ (طبعة مجمع اللغة العربية).
(٤) انظر تاريخ دمشق ٤١/ ٤٠٠ - ٤٠١.