للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مالك بن جعفر بن كِلاب. وعباس بن حسن مات في السجن أَيضًا، وأمه عائشة بنت طلحة بن عمر بن عبيد الله بن معمر بن عثمان بن عمرو التَّيميّ. وعلي الأصغر بن حسن، وفاطمة، أمهما أم حَبيب بنت عمر بن عليّ بن أبي طالب. وأم سلمة، وأم كلثوم ابنتا حسن، وهما لأم ولد.

وقال الخَطيب: كان السفاح قد اختصّ بعبد الله بن حسن بن حسن اختصاصًا كليًّا، بحيث كان يقعد معه بغير سراويل في قميص واحد، وكان يعدُّه والدًا، وكان يسأله عن ابنيه محمَّد وإبراهيم كثيرًا، فقال عبد الله يومًا لأخيه الحسن: إنه قد أكثر في طلبهما، فقال له حسن: إذا سألك عنهما فقل: علمُهما عند عمهما الحسن، فدعا الحسن وسأله عنهما فقال: يَا أمير المُؤْمنين، أكلِّمُك كما يكلم الرَّجل ابنَ عمه، أم بهيبة الخلافة؟ قال: بل كما يكلم الرَّجل ابن عمه، قال له: أنشدك الله، إن كان قد قُدِّر لمحمد وإبراهيم أن يليا من أمور النَّاس شيئًا، فجهدت أَنْتَ وأهل الأرض أن يردوا ما قدَّر الله لهما؛ أتقدرون على ردِّه؟ قال: لا، قال: فأنشدك الله، إن كان الله لم يُقدِّر لهما من الأمر شيئًا، فاجتمع أهل الأرض أن ينالا ما لا قُدِّر لهما أينالاه؟ قال: لا. قال: فما تنغيصك على هذا الشيخ النعمة التي أنعمتَ بها عليه كلّ وقت تطلبهما منه؟ فقال أبو العباس: لا أذكرهما بعد اليوم، فما ذكرهما حتَّى فرَّق الموت بينهما.

وكانت وفاة الحسن في ذي القعدة بالهاشمية في حبس أبي جعفر وله ثمان وستون سنة (١).

رياح بن عثمان المُرِّيّ

وهو ابن عم مُسْرِف بن عُقبة المُرِّيّ الذي بعثه يزيد بن معاوية إلى المدينة فأباحها ثلاثًا، وفعل فيها ما فعل.

ولما انتشر أمر إبراهيم ومحمَّد ابني عبد الله بن حسن استشار أبو جعفر عيسى بن موسى فيمن يوليه المدينة فقال: ولِّ رجلًا من أهل بيتك له خبرة بالأمور، ومُره بالبحث


= من طبقات ابن سعد.
(١) تاريخ بغداد ٨/ ٢٤٥ - ٢٤٦، والمنتظم ٨/ ٩٠، وتهذيب الكمال (١١٩٨).