للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وأطلق لهم خمسَ مئة ألفِ دينار، وأمر بشاعرٍ أنشده قصيدًا بثلاث مئةِ ألف دينار، وأسرف إسرافًا كبيرًا.

وفيها جهَّز المأمونُ الجيوشَ إلى رافع بنِ اللَّيث مع هَرْثَمة، فنازله بسَمَرْقَند، وأخرب سورَها الظاهر، ولجأ رافعٌ إلى المدينة الداخلة، وراسمل رافعٌ التُّرك، فوافَوه، وبقي المأمونُ بين رافعٍ والتُّرك يقاتل الفريقين، ثم انصرف التركُ إلى بلادهم، وبقي رافع محصورًا، فضعف أمرُه.

وفيها قُتل نقفورُ ملك الرومِ في حرب بُرْجان (١)، وكان ملكُ نقفورَ تسعَ (٢) سنين، وملك بعده ولدُه إستبراقُ بن نقفور، وكان قد خرج مع أبيه، فمات بعده بشهرين، وملك ميخائيل بن جُرجس، وكان خَتَنَه على أخته.

وأقرَّ الأمينُ أخاه القاسمَ في هذه السَّنة على ما كان عليه من أعمال الجزيرةِ وقِنَّسرين والعواصم، ثم صرفه عن الجزيرة وولَّى عليها خُزَيمَةَ بن خازم، وأقرَّ القاسمَ على الثُّغور والعواصم. وهذا ثاني أمرٍ خالف فيه الأمينُ وصيةَ أبيه، عزلُه لأخيه عن الجزيرة.

وفي شعبانَ قدمت زُبيدة [أمُّ الأمين] (٣) من الرقَّة بجميع ما كان فيها من الأموال والخزائن، فخرج الأمينُ لاستقبالها في وجوه الناسِ والأَشراف والعلماء، فلَقِيها من الأنبار.

وحجَّ بالناس داودُ بن عيسى بنِ [موسى بن] محمَّد بن عليِّ بن عبد الله بنِ عباس، وهو والي مكَّة، فمات بعد الموسم.

فصل وفيها توفي

صالحُ بن محمد

ابنِ عَمرو بن حَبيب بن حسَّان، أبو على البغدادي، مولى أسدِ بن خُزَيمَةَ، ولقِّب


(١) بعدها في (خ): الرومي.
(٢) كذا في (ب) و (خ) وتاريخ الإسلام ٤/ ١٠٣٢، ونسخة من الطبري ٨/ ٣٧٣، ونسخ من البداية والنهاية ١٤/ ٥٢. وفي مطبوع الطبري والبداية والنهاية والمنتظم ٩/ ٢٢٤، والكامل ٦/ ٢٢٦: سبع.
(٣) ما بين حاصرتين من (ب).