للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال الأصمعيّ: عارضه بعض الزهَّاد فقال له (١) في الطريق: يا هارون، اتقِ الله، فوقف عليه وقال: ما أنصفتَني، قال الزاهد: ولِم؟ قال: لأنِّ فرعونَ كان أخبثَ مني حيث قال:؟ ﴿مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيرِي﴾ [القصص: ٣٨] ولا أنت خيرٌ من موسى، ولمَّا بعثه اللهُ إلى فرعونَ قال له: ﴿فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا﴾ [طه: ٤٤] أي: كنِّياه، قال: صدقت، قال: فلمَ عرَّضتَ نفسَك للهوان فخاطبتَني بأغلظِ الألفاظِ، أأمِنْتَ عقوبتي؟! فقال الزاهد: أخطأتُ وأستغفرُ الله، وحلمُك يسعني، فقال هارون: غفر اللهُ لك، وأمر له بعشرين ألف درهم، فأبى أن يقبلَها وقال: مالي واللهِ إليها من حاجة، وانصرف ولم يقبلْها.

و [قال الأصمعيّ:] (٢) اجتاز هارونُ بالبادية، وإذا بكوخٍ فيه عجوز، فسلَّم عليها وقال: ممَّن العجوز؟ فقالت: من طيِّئ، فقال: ما منع طيِّئًا أن يكونَ فيهم مثلُ حاتم، فقالت: الذي منع الخلفاءَ أن يكونَ فيهم مثلُك، فأعطاها مالًا عظيمًا كان معه، فاستكثره بعضُ مَن حضر، فقال: واللهِ لو أعطيتُها الخلافةَ ما أوفيتُها.

وقال الأصمعيّ: دخلتُ عليه يومًا فقال لي: كيف بتَّ؟ فقلت: بليل النَّابغة، فقال: لعلك تريد قولَه: [من الطويل]

فبتُّ كأنِّي ساوَرَتْني ضَئيلةٌ … من الرُّقْش في أنيابها السُّمُّ ناقعُ (٣)

قلت: نعم.

وقال إسحاقُ الموصلي: كان الخلفاءُ إذا عطسوا شُمِّتوا، فعطس هارونُ يومًا، فشمَّته جلساؤه، فقال لهم الفضلُ بن يحيى: لا تكلِّفوا أميرَ المؤمنين بعدها جوابًا. فمُحيت هذه السُّنَّة.

وكان الخلفاءُ إذا مَرِضوا دخل عليهم جلساؤهم فسألوهم عن حالهما، فقال الفضلُ بن يحيى: اِرفعو هذا عن أمير المؤمنين، واجعلوا سؤالكم عنه دعاءً له.


(١) في (خ): لي، والقصة غير مذكورة في (ب).
(٢) ما بين حاصرتين من (ب).
(٣) المنتظم ٨/ ٣٢٣، والبيت في ديوان النابغة الذبياني ص ٨٠.