للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

المأمونَ في القدوم عليه، فأذن له، فسار إلى جَيحون، فوجده جامدًا، فعبر عليه بعسكره، ووصل إلى مرو، فتلقَّاه الناس، وأَكرمه المأمون وولَّاه حَرَسه، وكتب عيونُ محمَّد إليه بذلك فأنكره، وشرع في التدبير على المأمون، وكتب كتابًا إلى العباس بنِ عبد الله بنِ مالك عاملِ الرَّيِّ من قِبَل المأمون يأمره أن يبعثَ إليه بغرائب غَرْسِ الريِّ على اختلاف أنواعه، وكان قصدُه امتحانَه، فأرسل إليه العباسُ بما طلب، وكتم ذلك عن المأمون وذي الرياستَين، وبلغ المأمون فعزل العباسَ عن الرَّيِّ، وولَّى الحسنَ بن عليِّ المأموني.

ثم إنَّ محمَّدًا أرسل إلى أخيه المأمونِ رسلًا ثلاثة: أحدُهم العباس بنُ موسى بنِ عيسى، وصالحٌ صاحب المُصَلَّى، ومحمَّد بنُ عيسى بن نَهيك. وكتب معهم كتابًا يسأله تقديمَ (١) موسى عليه، ويخبره أنَّه سمَّاه الناطقَ بالحقِّ، وما نطق حينئذٍ قطُّ لا بحقٍّ ولا بباطل، وكان ذلك برأي الفضلِ وابن ماهانَ والسِّندي.

ولمَّا بلغ ذا الرياستين مسيرُهم، كتب إلى العمَّال بالرَّي وقُومِسَ ونَيسابورَ وسَرْخَسَ وغيرِها أن يتلقَّوهم بالعُدَد والفرسان، والسلاحِ التامّ، وإظهارِ الزِّينة، ففعلوا، ثم قدموا مَرْو، فدخلوا على المأمون، فناولوه كتابَ أخيه، وأبلغوه الرِّسالة، فردَّ ذلك المأمون، فقال العباسُ بن موسى للمأمون: وما عليك أيها الأميرُ من ذلك؟! فهذا جدِّي عيسى بنُ موسى قد خُلع وما ضرَّه، فصاح به ذو الرياستين: اُسكت؛ فإن جدَّك كان في أيديهم أسيرًا، وهذا بين أخوالِهِ وشيعته ورجالِه وأمواله وبلاده، فقاموا، وأَنزل ذو الرياستين كلَّ واحدٍ منهم منزلًا، ثم جاء إلى العبَّاس ليلًا وخلا به، وأَرغبه في طاعة المأمون، وقال: أين ذُهب بك في نسبك وفضلِك عن المأمون؟! وأعطاه ولايةَ الموسم، وأقطعه بمصرَ وغيرِها أموالًا، فاجاب وبايع المأمون، فكان بعدُ يطالعهم بأخبار محمَّد، ويشير عليهم بما يعتمدونه.

ولمَّا عاد الرسلُ إلى محمَّد وأخبروه بجواب المأمون، ألحَّ عليه الفضلُ وابن ماهان بالبَيعة لابنه موسى وخلعِ المأمون، ففعل، وأَحضنَ ابنَه موسى عليَّ بن عيسى بن ماهان


(١) في (خ): بقدوم، والمثبت من تاريخ الطبري ٨/ ٣٧٦، والمنتظم ١٠/ ٤، وانظر الكامل ٦/ ٢٢٩.