للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكيف تُعرَض عليك صلاتُنا وقد أَرَمْتَ! -أي بليت- فقال: إنَّ الله حرَّم على الأرض أن تأكلَ أجسادَ الأنبياء". وأخرجه أبو داودَ في "السُّنن" (١) فكيف يتصوَّر أنه يتغيّر؟! وقد روينا عن أحمدَ في "المسند" (٢) من حديث أبي هريرةَ عن النبي ﷺ أنَّه قال: "ما من أحدٍ يسلِّم عليَّ إلَّا ردَّ اللهُ إليَّ روحي حتى أردَّ عليه".

وإذا كان البدن قد بلي واضمحلّ، فما بقي شيءٌ ترجع الروحُ إليه، وقد كان الواجبُ الإعراضَ عن رواية مثلِ هذه الآثار، التي لها في القلب آثار، ومذهبُ جماعةٍ من العلماء أنَّ النبيَّ ﷺ حيٌّ في قبره، والواجب الإقْرارُ (٣) بمثل هذا لرسول اللهِ ﷺ وتعظيمًا لقدره.

قلت: ووقفت بعد هذا التاريخِ على كتابٍ من تصنيف الحافظِ أبي بكر أحمدَ بن الحسين بن عليٍّ البيهقيِّ سمَّاه كتابَ "حياة الأنبياءِ في قبورهم" بعث به إلى أبي سليمانَ خالدِ بن يوسفَ النابُلُسي المحدِّث، وهو سماعُه من … (٤) وفيه أخبار، من جُملتها ما رواه أنسٌ عن النبيِّ ﷺ أنَّه قال: "الأنبياءُ أحياءٌ في قبورهم يصلُّون" (٥) وفي روايةٍ (٦) عن أنسٍ عن النبيِّ ﷺ قال: "إنَّ الأنبياءَ لا يُترَكون في قبورهم بعد أربعين ليلة، ولكنهم يصلون في قبورهم بين يدي الله تعالى حتى يُنفَخ في الصُّور" ومعناه: لا يُتركون ولا يصلُّون إلى هذا المقدار.

ورَوَى عن سفيانَ الثوريّ قال: قال سعيدُ بن المسيَّب (٧): ما مكث نبيٌّ في قبره أكثرَ من أربعين ليلةً حتى يُرفع. وذَكَرَ حديث المعراجِ وأن نبيَّنا ﷺ مرَّ بموسى وهو قائمٌ يصلِّي في قبره، وهو في الصحيح] (٨).


(١) برقم (١٠٤٧) و (١٥٣١)، والنسائي ٣/ ٩١، وابن ماجه (١٠٨٥) و (١٦٣٦).
(٢) برقم (١٠٨١٥)، وأخرجه أبو داود (٢٠٤١).
(٣) غير واضحة في (خ)، ولعل المثبت هو الصواب.
(٤) كلمة غير واضحة.
(٥) حياة الأنبياء بعد وفاتهم (١).
(٦) برقم (٤).
(٧) في حياة الأنبياء (٥): قال شيخ لنا عن سعيد بن المسيب.
(٨) صحيح مسلم (٢٣٧٥) من حديث أنس ﵁.