للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

هاشمٍ والقوَّاد وغيرهم: الحمدُ لله ﴿مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ﴾ [آل عمران: ٢٦] الآية. وحضَّ على الطاعة، ونهى عن الفتنة. ثم قال: إنَّ الله لا يُصلح عملَ المفسدين، ولا يَهدي كيدَ الخائنين، إنَّ ظهورَنا لم يكن عن أبيدٍ منا، بل اختيار اللهِ ﷿، ونُصرتُه لخلافته التي جعلها عمادًا لعباده، وقوامًا لبلاده، وضبطًا لأطراف الثُّغور، وسدَّها، وجمعَ الفيءِ والغنائم، وإنفاذَ الأحكام، وإقامةَ العدل، وإحياءَ السنَّة، بعد جرِّ أذيال الفتنةِ والبطالة، والتلذُّذِ بالشهوات، وغمز محمَّدًا، وحثَّ على طاعة المأمون، ثم نزل.

ولمَّا كان بعد مقتل محمَّد بخمسة أيام، وثب الجندُ بطاهرٍ وشغبوا عليه، ولم يكن في يده مال، فانهزم من البستان، ونهبوا متاعَه، فهرب إلى عَقْرَقُوف، وكان قد أمر بحفظ أبوابِ بغدادَ، والاحتياطِ على أمِّ جعفر وموسى وعبدِ الله ابني محمَّد، ثم بعث بهما بعد ذلك إلى المأمون.

ولما وثب الجندُ بطاهر، أحرقوا بابَ الأنبار وبابَ البستان وشهروا السلاح، ونادَوا موسى بنَ محمَّد: يا منصور، ورجع طاهرٌ من عقرقوف لقتالهم، وعلموا أنَّ موسى وعبدَ الله قد بعث بهما طاهر إلى خُراسان، فيئسوا، فعادوا إلى صلح طاهر، فعفا عنهم وشرط عليهم ألا يخرجوا عليه.

[يحيى بنُ سعيد

ابن فَرُّوخٍ القَطَّان. ذكره ابنُ سعد في الطبقة السادسةِ من أهل البصرة، قال: ويُكنى أبا سعيد، وكان ثقةً مأمونًا رفيعًا، وتوفي يحيى بنُ سعيد بالبصرة في صفرٍ سنةَ ثمانٍ وتسعين ومئة في خلافة عبد الله بن هارون.

هذا صورةُ ما ذكر ابنُ سعد (١)، وذكره الخطيبُ (٢) فقال: هو مولى بني تميم، ولد سنةَ عشرين ومئة، وكان عالمًا فاضلًا عابدًا.


(١) في طبقاته ٩/ ٢٩٤. وهذه الترجمة ليست في (خ)، وانظر المنتظم ١٠/ ٧٢، وتاريخ الإِسلام ٤/ ١٢٤٤.
(٢) في تاريخه ١٦/ ٢٠٣.