للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[قال:] وما كان يمشي في ظل دار [من حلّ] (١) من أصحاب السلاطين.

[وحكى عن يحيى بن أكثم قال:] (٢) قال لي المأمون: ما بقي في هذه الكورة (٣) من يستحيى منه إلَّا هذا الشيخ، يعني بشرًا.

[وحكى ابن خميس في "المناقب" عن بلال الخواص قال:] (٤) كنت في تيه بني إسرائيل، فإذا برجلٍ يماشيني، فأُلهمت أنَّه الخضر []، فقلت: بحقِّ الحقِّ من أنت؟ قال: أخوك الخضر، فقلت: أريد أن أسألكَ، فقال: سل، فقلت: ما تقول في الشافعيّ؟ قال: وتدٌ من الأوتاد، فقلت: فأحمد بن حنبل؟ قال: صدِّيق، قلت: فبشر الحافي؟ قال: لم يخلِّف بعدَه مثله، قلت: فبأيِّ شيءٍ رأيتك؟ قال: ببرِّك لأمِّك (٥).

[وحكى في "المناقب" أيضًا عن أبي عبد الله بن الجلَّاء قال:] (٦) رأيت ذا النون، وكانت له العبارة، ورأيت سهل بن عبد الله، وكانت له الإشارة، ورأيتُ بشرًا، وكَان له الورع، قيل له: فإلى أيِّهم تميل؟ قال: بشر أستاذُنا (٧).

[وحكى الخطيب عن أيوب العطار قال:] (٨) انصرفتُ مع بشرٍ يومَ الجمعة من الجامع، وإذا بصبيان يلعبون بالجوز، فلمَّا رأوه قالوا: بشر بشر، [ومرُّوا يحضرون]، فالتفتَ إليَّ [بشر] وقال: أيُّ قلبٍ يَقوى على هذا؟ لا مررتُ بهذا الدوب حتى ألقى الله تعالى (٩).

أسند بشر عن [إبراهيم بن سعد، و] مالك بن أنس، [وابن المبارك]، والفضيل بن


(١) ما بين حاصرتين من (ب).
(٢) ما بن حاصرتين من (ب)، وفي (خ) و (ف): وقال يحيى بن أكثم.
(٣) في (خ) و (ف): السنة، وفي (ب): الكوفة، وفي تاريخ بغداد ٧/ ٥٥٢: الكُوَر، والمثبت من تاريخ دمشق ٣/ ٣١٧.
(٤) في (خ) و (ف): وقال بلال الخواص. والمثبت بين حاصرتين من (ب).
(٥) في (خ) و (ف): بترك الأمل. والمثبت وما سلف بين حاصرتين من (ب)، والخبر في مناقب الأبرار ١/ ١٣٠ - ١٣١، وتاريخ دمشق ٣/ ٣١٧ (مخطوط).
(٦) في (خ) و (ف): وقال أبو عبد الله بن الجلاء. والمثبت من (ب).
(٧) مناقب الأبرار ١/ ١٣١، والخبر أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ٧/ ٥٥٤ وقال بعده: هكذا قال في هذه الحكاية، وأحمد بن يحيى الجلاء لم ير بشرًا ولم يدركه، وإنما أبوه يحيى أدركه.
(٨) في (خ) و (ف): وقال أيوب العطار. والمثبت من (ب).
(٩) تاريخ بغداد ٧/ ٥٥٨، وما سلف بين حاصرتين من (ب).