للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[وفيها توفي]

مُسَدَّد بن مُسَرْهد

ابن مُسَربل بن مُغَربل بن مُرَغبَل بن أرندل بن سَرَندل بن عَرَندل بن ماسك بن المستورد الأسدي [كذا نسبه ابن ماكولا (١).

وأمَّا ابنُ سعد فذكره في أوائل الطبقة الثامنة من أهل البصرة وقال:] (٢) مسدَّد بن مسرهد بن مسربل بن شريك، أبو الحسن [الأسديّ]، توفي بالبصرة في رمضان [من هذه السنة] (٣).

وقال أحمد بن يونس الرقيّ: جئتُ إلى أبي النعيم الفضل بن دُكَين فقال [لي:] من محدِّث البصرة؟ قلت: مُسدَّد [بن مسرهد]، وذكرت أسامي أجداده، فقال أبو نعيم: هذه تسمية لو كان فيها "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" لكانت رُقيةً للعقرب.

أسند مُسَدَّدٌ عن خلقٍ كثيرٍ منهم حمَّاد بن زيد [وأبو عوانة وغيرهم] (٤)، وكان ثقةً مرضيًّا (٥).

نُعيم بن حمَّاد

ابن معاوية بن الحارث بن همَام الخُزاعيُّ المروزيُّ، صاحب عبد الله بن المبارك، كان أعلمَ الناس بالفرائض، وهو من الطبقة السادسة. من أهل مصر، كان من أهل مرو، طلب الحديث طلبًا كثيرًا بالعراق وخراسان (٦)، ثمَّ نزل مصر، فلم يزل بها حتى أشخِص منها في


(١) ذكره ابن ماكولا في الإكمال ٧/ ٢٤٩ من رواية أبي علي منصور بن عبد الله الخالدي عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن مسدد. وقال بعد ذكره: ولم يكن الخالدي من الأثبات، وانظر السير ١٠/ ٥٩٤. وقدم ابن ماكولا في أول ذكر مسدَّد أن اسمه: مسدَّد بن مسربل بن مغربل بن مرعبل الأسدي البصري، ونسبه للبخاري، وانظر التاريخ الكبير ٨/ ٧٢.
(٢) ما بين حاصرتين من (ب). وفي (خ) و (ف): وقال ابن سعد.
(٣) طبقات ابن سعد ٩/ ٣٠٩.
(٤) في (خ) و (ف): وغيره، وما بين حاصرتين من (ب).
(٥) انظر ترجمته في المصادر التي ذكرتها وفي المنتظم ١١/ ١٤٢، وتهذيب الكمال ٢٧/ ٤٤٣، وسير أعلام النبلاء ١٠/ ٥٩١، وتاريخ الإسلام ٥/ ٧٠٠.
(٦) في طبقات ابن سعد ٩/ ٥٢٧ - والكلام منه-: بالعراق والحجاز.