للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقال عبدُ الله ابن الإمام أحمد (١): حجَّ ابنُ معين، فزار قبرَ النبيِّ ، ثمّ خرجَ فبات بظاهر المدينة، فرأى النبي في المنام وهو يقول: يا أبا زكريا، أرغبت عن جواري (٢)؟ فقال لرفقائه: اذهبوا فإنِّي راجعٌ إلى المدينة.

وقال محمد بن إسماعيل البخاري (٣): كنتُ معه في تلك السفرة، فدخلَ المدينة فأقامَ بها ثلاثًا (٤)، فمرض وماتَ ليلة الجمعة في ذي القعدة، فاجتمعَ الناس، فقال بنو هاشم: لا نغسِّله إلَّا على الأعواد التي غُسِّل عليها رسول الله ؛ لأنَّه نفى الكذب عنه، وأخرجوه إلى البقيع، ونادى منادٍ بين يديه: هذا الذي نَفى الكذبَ عن رسول الله ، إلى أنْ وصلَ إلى قبره، وكان قد بلغ سبعًا وسبعين سنةً.

ورَثَاهُ بعضُ المحدثين فقال: [من الكامل]

ذهبَ العليمُ بعيبِ كلِّ محدِّثٍ … وبكلِّ مختلفٍ من الإسنادِ

وبكلِّ وَهْمٍ في الحديث ومشكلٍ … يعني به علماءُ كلِّ بلادِ (٥)

وقال بعضُ المحدثين: رأى رجلٌ من أهل المدينة في منامه رسولَ الله وأصحابَه وهم مجتمعين في الروضة، فقال: ما بالكم؟ فقال النبيُّ : جئنَا نحضرُ جنازةَ هذا الرجل الذي كان ينفي الكذبَ عنِّي.

وقال حُبيش بن مبشِّر: رأيتُ يحيى بن معين تلكَ الليلة في النوم، وعلى رأسهِ تاجٌ، فقلت: ما فعل الله بك؟ فقال: أدخلني عليه في داره، وزوَّجني ثلاثَ مئة حورية؛ ثم


(١) لم أقف على هذا الخبر عن عبد الله بن الإمام أحمد، وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد ١٦/ ٢٧٤ من قول حبش بن مبشر، فقال الخطيب بعده: الصحيح أن يحيى توفي في ذهابه قبل أن يحجّ.
(٢) في (خ) و (ف): في. والمثبت من المصادر.
(٣) كذا في (خ) و (ت). وهو خطأ. والصواب -كما في تاريخ دمشق ١٨/ ٢٠٤، وتهذيب الكمال ٣١/ ٥٦٦، وسير أعلام النبلاء ١١/ ٩٠ - : محمد بن يوسف البخاري والد أبي ذر.
(٤) في المصادر المذكورة أنه دخل المدينة ليلة الجمعة ومات من ليلته، لكن وقع في رواية حبيش بن مبشر -ستأتي- أنه أقام بها ثلاثًا ثم مات.
(٥) تاريخ بغداد ١٦/ ٢٧٥.