للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[محمد بن جرير]

ابن يزيد بن كثير بن غالب، أبو جعفر، الطَّبَري، صاحبُ التاريخ وغيره (١).

وُلد في آخر سنة أربع وأوَّل سنة خمس وعشرين ومئتَين، وكان أسمرَ، مَديدَ القامة، أعينَ، مُلتَفَّ الجسمِ، فصيحَ اللسان، حسنَ الوجه.

ولد بآمُل (٢)، ثم نزل بغداد فاستوطنها، وأقام بها، وهو أحدُ أئمة العلم، يُحكَم بقوله، ويُرجَع إلى رأيه لفضله ومعرفته.

وكان قد جمَعَ من العلوم ما لم يُشاركه فيه أحد من أهل عصره.

وكان حافظًا لكتاب الله، بصيرًا بمعانيه، عالمًا بالسُّنَن وطُرقها، وناسخها ومنسوخها، عارفًا بالفقه وأقوالِ الصحابة والتَّابعين، عالمًا بالأحكام والحلال والحرام، وأيام الناس وأخبارهم، وله الكتاب المشهور في التاريخ، وله كتاب التفسير لم يُصنَّف مثلُه، وكتاب "تهذيبُ الآثار" لم يُتَمِّمْه، وكتاب "أصول الفقه وفروعه"، وغيرُ ذلك، وتفرَّد بمسائلَ حُفِظَت عنه.

وأقام أربعينَ سنةً يكتبُ كلَّ يوم أربعينَ ورقةً.

وقال يومًا لأصحابه: أتَنْشَطون لتفسير القرآن؟ قالوا: كم مقدارُه؟ قال: ثلاثون ألف ورقة، فقالوا: هذا شيءٌ تفنى الأعمارُ قبل تمامه، فاختصره في نحو ثلاثةِ آلافِ ورقة، ثم قال: أتَنْشَطون لتاريخ العالم من آدمَ إلى وقتنا؟ قالوا: وكم مقدارُه؟ فذكر نحوًا مما ذَكَر في التفسير، فأجابوا بمثل ذلك، فقال: إنا لله، ماتَت الهِمَمُ. ثم اختصره في نحو ما اختصر به التفسير.

وأثنى عليه ابنُ عساكر وقال: صفّف (٣) بضاعةً فسُرِقت، فاحتاج، وأفضى به الحال


(١) ترجمة الطبري ليست في (ف م ١)، وانظرها في: تاريخ بغداد ٢/ ٥٤٨، وتاريخ دمشق ٦١/ ١٩٣، والمنتظم ١٣/ ٢١٥، والكامل ٨/ ١٣٤، وسير أعلام النبلاء ١٤/ ٢٦٧، وتاريخ الإسلام ٧/ ١٦١، وفي حواشيها مصادر أخرى.
(٢) في (خ): بآمد، وهو تحريف، والمثبت من تاريخ دمشق ٦١/ ١٩٨، ١٩٩.
(٣) كذا في (خ)، وفي تاريخ دمشق ٦١/ ١٩٨: وكانت معه بضاعة.