للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: كنتُ أخْرِطُ (١) الزُّجَاج، فاشتهيتُ النحو، فلزمتُ المبرِّد لتعلُّمه، وكان لا يُعلِّم مجَّانًا، ولا يعلِّم بأجرة إلا على قدرها، فقال لي: أي شيءٍ صناعتُك؟ قلتُ: أخرُطُ الزُّجاج، وكسبي كل يومٍ درهمٌ، وأشترطُ أنْ أعطيَك إيَّاه إلى أن يُفرِّقَ الموتُ بيننا إن استغنَيتُ عن التعليم أو احتجْتُ إليه.

ولزمتُه، وكنتُ أخدمُه في أموره، ومع ذلك فأعطيه الدرهم، فينصحُني في العلم حتى استقلَلتُ، فجاءه كتابُ بعض بني مارية (٢) من الصَّرَاة يلتمسون معلمًا نحويًّا لأولادهم، فقلت له: أَسْمِني لهم، فسمَّاني، فخرجتُ فكنتُ أعلِّمهم، وأُنفذ إليه كل شهر ثلاثينَ درهمًا، وأتفقده بعد ذلك بما أقدرُ عليه، ومضت مدة، فطلب منه عبيد الله بن سليمان (٣) الوزير مؤدِّبًا لابنه القاسم، فقال: لا أعرف لك إلا رجلًا زجَّاجًا بالصراة مع بني مارية.

فكتب إليهم عبيد الله فاستَنْزَلهم عني، فأحضرني، وسلَّم إليَ القاسم ابنَه، فكنتُ أعطي المبرد كلَّ شهر ثلاثينَ درهمًا إلى أن مات، وأتفقدُه مع ذلك بحسب طاقتي.

وقال الزجَّاج: كنتُ أؤدِّبُ القاسم بنَ عبيد الله فأقول له: إنْ بَلغك الله منازلَ أبيك، ووَليتَ الوزارةَ، ما تصنع بي؟ فيقول: مهما أحببتَ، فأقول: تُعطيني عشرين ألف دينار، وكانت غايةَ أُمنيّتي.

فما مضت إلا سِنون حتى وَلي القاسمُ الوزارة، وأنا على مُلازمتي له وقد صرتُ نَديمَه، فدعتْني نفسي إلى إذكاره بالوَعْد ثم هِبْتُه، فلما كان اليوم الثالث من وزارته قال لي: يا أبا إسحاق، لم أرك أَذكرتَني بالنَّذر! قلتُ: عوَّلتُ على رعاية الوزير أيَّده الله، وأنَّه لا يحتاج إلى إذكارٍ في أمرِ خادمهِ واجبِ الحقِّ، فقال: إنه المعتضد، ولولاه ما


(١) في (خ): أخرج، وهذه الترجمة والثنتان بعدها ليست في (ت م ١)، والمثبت من مصادر ترجمته، انظر: تكملة الطبري ١١/ ٢٣٦ - ٢٣٧، وتاريخ بغداد ٦/ ٦١٤، ومعجم الأدباء ١/ ١٣٠، والمنتظم ١٣/ ٢٢٣، وتاريخ الإسلام ٧/ ٢٣٣، والسير ١٤/ ٣٦٠ وفي حواشيه مصادر أخرى.
(٢) في معجم الأدباء ١/ ١٣١: بني مارقة، وفي سائر المصادر: بني مارمة، بميمين، والمثبت موافق لنشوار المحاضرة ١/ ٢٧٥.
(٣) في (خ): أبو عبد الله بن سليمان، والمثبت من المصادر.