للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ما لم يَجْرِ [على أحد] مثلُه، وقد تمكَّنَت هيبتُه في قلوب الأولياء والخاصِّ والعامّ، فاتَّقِ الله يَا أمير المُؤْمنين؛ فإنَّه لم يبق في بيت المال شيءٌ، فخاطِب السيدةَ في مالي تُنفقه في العساكر، فإنَّها دَيِّنة فاضلةٌ، فإن كان عندها مالٌ قد ذَخَرَتْه لشدَّةٍ تَلْحقُها فهذا وقتُه، وإن يكن الأخرى فمالك ولأصحابك إلَّا أقاصي خُراسان.

فدخل على والدته، وأخبرها بما قال الوزير، فأخرجت خمس مئة أَلْف دينار، وأخرج المقتدر ثلاث مئة أَلْف دينار، وجرَّد علي بن عيسى العنايةَ في استخدام العساكر والحاشية وأصحاب مؤنس وبني حَمدان.

وورد من هِيت صاحبُ نصر الحاجب ومعه ثلاثة عشر (١) من القرامطة مأسورين كانوا تخلَّفوا عن القرمطي، فأمر المقتدر بإطلاقهم، وأعطى كل واحدٍ منهم خمس مئة درهم، وثوبَ دِيباج، وعمامةَ خَزٍّ.

وبلغ الوزير أنَّ رجلًا بَبغداد يُعرف بالشِّيرازي (٢) يُكاتب القرمطيُّ، ويطالعه بالأخبار، وأنَّه من خواصِّ أصحابه، [فتقدم الوزير إلى نازوك بالقبض عليه، فبعث إلى مُرَبَّعة الخُرْسِيّ، فأخذه] (٣) فأحضره بين يديه، وسأله عن ذلك فقال: نعم، أنا صاحبُ السيد، وما صحبتُه إلَّا لأنَّه على حق، وأنت وصاحبك وجميع مَن معكم على الباطل، وأنتم كفارٌ، ولا بدَّ لله من إمامٍ عادل وهو المهديُّ صاحبنا، فقال له الوزير: عرِّفني مَن يُكاتبه من ها هنا؟ فقال: أُخبرك بإخواننا المُؤْمنين حتَّى تُسلّمهم إلى صاحبك الكافر؟ فأمر بضَرْبه بالمَقارع والدِّرة، وغُلَّ وقُيِّد وسُلِّم إلى نازوك، فحبسه في المُطْبِق، وامتنع عن الأكل والشرب، فمات بعد ثلاثة أيام.

واستدعى المقتدر مؤنسًا [المُظَفَّر] ونصرًا الحاجب إلى حضرته فقدما، ووَلَّى [أَبا] الهَيجاء [بن حَمْدان] المَوْصل والجزيرة.

واجتمع الجند فشَغبوا على المقتدر، وطلبوا الزّيادةَ، وشتموه أقبحَ شتمٍ، ونهبوا القصر المعروف بالثُّريَّا، وأحرقوا بعضه، وصاحوا: بَطَّلتَ حجَّنا، وأخذتَ أموالنا،


(١) في (ف م ١): ومعه عشرين. وفي تاريخ الإِسلام ٧/ ٢١٣: وورد من هيت نصر الحاجب …
(٢) في تكملة الطبري ٢٥٥، والكامل ٨/ ١٧٤: أن رجلًا من شيراز.
(٣) ما بين معكوفين من (م ١).