للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

محمد بن عُبيد الله

صاحب المَغْرب، ويُلقَّب بالقائم بأمر الله (١).

ولد بسَلَمْيَة سنة ثمان وسبعين ومئتين، وأمُّه أمُّ ولد، ودخل مع أبيه إلى المغرب، وبُويع له يوم مات أبوه عُبيد الله في السنة الثانية والعشرين وثلاث مئة.

[وقد خرج عليه في سنة اثنتين وثلاثين وثلاث مئة أبو يزيد مَخْلَد بن كَيداد،] وكانت بينهما وقائع مشهورةٌ، وحَصَره بالمَهْديَّة وضَيَّق عليه، واستولى على بلاده، فعرض للقائم وهو محصورٌ وَسواسٌ، فاختلَط عقلُه لما رأى من الذُلِّ والهَوان، فمات في تلك الحال.

وقال القاضي عبد الجبَّار (٢): كان شرًّا من أبيه بأضعافٍ مُضاعفة، أظهرَ سبَّ الأنبياء صلوات الله عليهم، وكان مُناديه يُنادي: العنوا الغار وما حوى، وسبَّ عائشة رضوان الله عليها وبعلَها صلوات الله وسلامه عليه، وقتل خَلْقًا كثيرًا من العلماء، وكان يُراسل أبا طاهر القِرْمِطي بالبحرين، ويأمرُه بإحراق المساجد والمصاحف، وأبوه وهو جرَّأا أبا طاهر على ما فعل بالحاج بمكة.

ولمَّا كثُر فِسقُه وفُجوره اجتمع أهل الجبال على رجلٍ من الإباضِيَّة يقال له: أبو يزيد مَخْلَد بن كَيْداد، وكان شيخًا ضعيفًا لا يقدرُ على ركوب الخيل، فركب حمارًا، وكان وزيرُه أعمى، فسار إلى المَهْدية فحَصَر محمدًا بها حتى مات كما ذكرنا، وخلَّف من الولد سبعةَ ذكور وأربع بنات، وأقام بعده ولده إسماعيل المنصور.

والإباضية فرقةٌ من الخوارج، وهم أصحاب عبد الله بن يحيى بن إباض، خرج في أيام مروان بن محمد، وانتشر مذهبُه بالمغرب والجبال، ومذهبه أنَّ أفعال العباد مَخْلوقةٌ لهم، ويُكفِّر بالكبائر، وليس في القرآن خصوص، ومَن خالفه من أهل القبلة كفارٌ، وغنيمةُ أموالهم حلالٌ، وغير ذلك.


(١) الكامل ٨/ ٤٥٥، وتاريخ الإسلام ٧/ ٦٣٥ و ٦٨٥، والسير ١٥/ ١٥٢، والمقفى للمقريزي ٦/ ١٦٩. وهذه الترجمة ليست في (م ف م ١).
(٢) في تثبيت دلائل النبوة ٦٠١.