للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

زلتُ آكلُ منهما إلى الموصل، فاجتزتُ بخَرابٍ، وإذا بعَليل يُنادي: يا قوم، اشتهيتُ على الله تفاحتين، ولم يكن وقت التفاح، فأخرجتُ التفاحتين ودفعتُهما إليه، فأكلهما ومات، فعلمتُ أنَّ الشيخ إنما أعطاني إياهما من أجله (١).

[وحكى عنه في "المناقب" قال:] قال إبراهيم الرَّقِّي (٢): أتيتُ لزيارته، فصلَّيتُ خلفه المغرب، فما أقام [الفاتحة]، فقلتُ في نفسي: ضاعت سفرتي، ثم نمتُ فاحتلمتُ، فخرجتُ من البيت أريد النهر [لأغتسل]، وكان البردُ شديدًا، فلما نزلتُ النهر وخلعتُ ثيابي جاء السَّبُع فقعد عليها وأطال، وكدتُ أتلَفُ من البرد [ووجدتُ ألمه]، وإذا بأبي الخير قد خرج فصاح على الأسد وقال: أما قلتُ لك لا تتعرَّض لضيفاني، فقام يُهَرْول، فصعدتُ ولبستُ ثوبي، فقال لي: أنتم اشتغلتُم بتقويم الظواهر فخفتُم من الأسد، ونحن اشتغلنا بتقويم البواطن فخافنا الأسد.

وقال إبراهيم: دخل عليه (٣) جماعة من البغداديين، فتكلَّموا في الشَّطْح والدَّعاوى، فضاق صدره، وقام فخرج، فجاء الأسد فدخل البيتَ، فسكتوا وانضمَّ بعضُهم إلى بعض، وخافوا وتغيَّرت ألوانُهم، فدخل عليهم أبوالخير وقال: أين تلك الدَّعاوى؟! ثم صاح على الأسد فخرج من البيت.

وقال (٤): جاء إبليس إليَّ وأنا أُصلِّي في صورة حَيَّة، فتطوَّق عليَّ في سجودي (٥)، فقبضتُه وقلتُ: يا لَعين، لولا أنك نَجِسٌ لسجدتُ على ظهرك.

[ذكر نبذة من كلامه ووعظه:

حكى عنه في "المناقب" أنَّه] قال (٦): لن يَصفوَ قلبُك إلا بتصحيح النيَّة لله تعالى، ولن يصفو بدنُك إلا بخدمة أولياء الله.


(١) في (م): إياهما لأجل ذلك المريض.
(٢) في (خ): وقال إبراهيم الرقي، والخبر في المناقب ٢/ ٨٣، ومختصر تاريخ دمشق ٢٨/ ٢٦٥.
(٣) في (م ت م ١): وفي رواية إبراهيم الرقي قال دخل على أبي الخير، والمثبت من (خ).
(٤) في (ت م م ١): وحكى في المناقب أنَّه قال، والخبر ليس في ترجمته في المناقب، ورواه ابن عساكر في تاريخه انظر مختصره ٢٨/ ٢٦٩.
(٥) في مختصر تاريخ دمشق: فتطوق بين يدي سجودي.
(٦) ما بين معكوفين من (ف م م ١)، والقول في المناقب ٢/ ٨٢، وطبقات الصوفية ٣٧١.