للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفيها عاد جوابُ ركن الدولة إلى عز الدولة بما يُطيِّب قلبَه، وكان لما بلغ عزَّ الدولة ما فعل ركن الدولة من قسمة البلاد بين أولاده كتب إليه يُخبره ما عليه عَضُد الدولة من سوء النية، وأن في قلبه من بغداد ما فيه، ويسألُه زَجْرَه عنه، وأن يُؤمِّنه مما يخاف من عائلته، وكانت الرسالة مع أبي سَهْل عيسى بن الفضل الروابي (١)، فخاطب ركنُ الدولة عضدَ الدولة في الكفِّ عنه، فشكا إليه ما عاملَه به، وما بدا من ابن بقية، فلم يزل به ركنُ الدولة حتى أجابه من غير نيَّةٍ صحيحة، وعاد عيسى إلى عزِّ الدولة، فعرَّفه ما وصَّى ركن الدولة عضدَ الدولة، ويبعثه على مُلاطفته وطاعته، ويأمرُه باجتناب ما يوحشه ويُنفِّره.

وفيها توفي الأمير أبو صالح منصور بن نوح صاحب خُراسان، فقام أبو القاسم نوح بن منصور مقامه وسِنُّه ثلاث عشرة سنة.

وفيها خُلع على أبي عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد الله العلوي لإمارة الحاج من دار عز الدولة، وركب معه أبو طاهر بن بقية إلى داره (٢).

[وفيها توفي أبو الحسن ثابت بن سنان بن ثابت بن قُرَّة صاحب التاريخ].

وحج بالناس من بغداد الموسوي، وحجَّ من مصر من جهة العزيز بن المُعزّ عَلَويّ، وأقيمت له الدعوة بمكة والمدينة بعد أن منع أهل مكة والمدينة من الميرة، ولاقوا شدائد من الغلاء، [وقطعت الميرة عنهم من مصر.

فصل: وفيها توفي

[إبراهيم بن أحمد]

ابن محمد بن رَجاء، أبو إسحاق (٣)، النَّيسابوري، الأبْزاري، الوَرَّاق.

قال الخطيب: رحل وطلب الحديث، وكان صالحًا زاهدًا ثقةً.


(١) كذا، ولم أعرفه.
(٢) من قوله: وفيها عاد جواب ركن الدولة … إلى هنا ليس في (ف م م ١).
(٣) في (ف م م ١): أبو الحسن، وهذه الترجمة ليست في (ب خ)، والمثبت من تاريخ دمشق ٢/ ٣٦٧ (مخطوط)، وتاريخ الإسلام ٨/ ٢٢٦، والسير ١٦/ ١٥٢.