للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

طاف الدُّنيا، ولَقي الشيوخ وسمع منهم، وصنَّف الكُتُبَ الحِسان، منها: "الصحيح" صنَّفه على صحيح البُخَارِيّ، و"الفَرائد"، و"العوالي"، وغير ذلك، وتوفي في رجب.

وكان الدارقطني (١) يَتأسَّفُ على لقائه ويقول: عَزمتُ غير مرة على الرحلة إليه فلم أُرْزَق، وأجمعوا على حِفظه وصِدقه وفَضله وثقته.

الحسن بن أَحْمد بن صالح

أبو محمَّد، السَّبِيعيّ، الحافظ، الكُوفيّ.

طاف الدنيا، وكان مُكثرًا إلَّا أنَّه كان عَسِرَ الرواية، وكان الدارقطني يجلس بين يديه كجُلوسِ الصبيّ بين يدي المعلِّم هَيبةً له، ومات في ذي الحجّة ببغداد، وأجمعوا عليه.

وقال: قدم علينا حَلبًا الوزير جعفر بن الفَضْل، فتلقَّاه النَّاس، فكنتُ فيمَن تلقَّاه، فعرف أني من أصحاب الحديث فقال: أتعرِفُ حديثًا في إسناده أربعة من الصَّحَابَة كلُّ واحدٍ عن صاحبه؟ قلتُ: نعم؛ حديث السَّائبِ بن يَزيد، عن حُوَيْطِب بن عبد العُزَّى، عن عبد الله بن السَّعْدي، عن عمر بن الخطاب في العُمالة (٢)، فعرف صِحَّةَ قولي فأكْرَمَني.

قال عبد الغني بن سعيد: وثَمَّ حديثان، أحدهما يرويه أربعةٌ من الرجال، والثاني يرويه أربعة من النساء، فأما الذي يرويه أربعة من الرجال فحديث نُعَيم بن هَمَّار، عن


(١) في (خ ب): وكان الرقابي، والمثبت من تاريخ جرجان ١١٠، والمنتظم ٤/ ٢٨٢، وتاريخ الإِسلام ٨/ ٣٥٤، والسير ١٦/ ٢٩٤.
(٢) أخرجه أَحْمد (١٠٠)، والبخاري (٧١٦٣)، ومسلم (١٠٤٥)، ولفظه: أن عبد الله بن السعدي قدم على عمر Object في خلافته، فقال له عمر: ألم أُحَدَّث أنك تلي من أعمال النَّاس أعمالًا، فإذا أُعطيتَ العُمالة كرهتَها؟ فقلت: بلى، فقال عمر: فما تريد إلى ذلك؟ قلت: إن لي أفراسًا وأعبُدًا وأنا بخير، وأريد أن تكون عمالتي صدقة على المسلمين، فقال عمر: فلا تفعل، فإنِّي قد كنتُ أردتُ الذي أردتَ، فكان النَّبِيّ Object يعطيني العطاء فأقول: أعطه أفقرَ إليه مني، حتَّى أعطاني مرة مالًا فقلت: أعطه أفقر إليه مني، قال: فقال له النَّبِيّ Object: "خذه فتَمَوَّلْه وتصدق به، فا جاءك من هذا المال وأنت غير مُشرف ولا سائل فخُذْه، وما لا فلا تُتْبِعْه نفسَك".
وانظر ترجمة السبيعي في: تاريخ بغداد ٨/ ٢١٣، والمنتظم ١٤/ ٢٨٢، والسير ١٦/ ٢٩٦، وتاريخ الإِسلام ٨/ ٣٥٦.