للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

خلفَكَ. فسار طالبًا غَزْنة على مضضٍ وغيظٍ من أصحابه، فطمع الغُزُّ، واستولوا على خراسان، وفعلوا ما فعلوا، وجاءت طائفة إلى الريِّ، ففعلوا أبلغَ ما فُعِلَ بخراسان.

وفيها اتفق جلال الدولة مع قِرْواش وحلف له.

وفيها سار ابنُ أبي الشوك من البنْدَنيجَين (١) وحلوان إلى دَقوقا ففتحها بعدما قاتله أهلُها، وقتل منهم جماعةً في رجب، ورتب أصحابه فيها وعاد إلى حلوان.

وفيها كانت وقعةٌ عظيمةٌ بين عسكر الدِّزْبَري وبين الروم بناحية حماة وفامية، وقُتِلَ من الروم عددٌ كبير، وسببها أن الهدنة كانت بين صاحب مصر وملك الروم، فنقض ملكُ الروم الهدنةَ، وأنفذ إلى ابن صالح والمقلِّد اللَّذين كانا بقلعة حلب مالًا وثيابًا، وقَصدَ أن يميلا إلى جهته، وعلم الدِّزْبَري فكتب إليهما ينهاهما، فجاء جوابهما بالاعتذار، ثم جرى في حلب ما جرى، وجاء عسكر الروم على ذلك الطمع إلى فامية وحماة، فبعث الدِّزْبَري إليهم جيشًا فقتلوا منهم عدةً كثيرةً، وأسروا خادمًا متقدِّمًا عند ملك الروم وابنَ عمِّ الملك، فبذل فيهما أموالًا عظيمةً، فلم يقبل الدِّزْبَري، وأطلق بهما عددًا كبيرًا من المسلمين، واستعدَّ لغزو الروم، فبعث إليه ملك الروم وهادنه، وصاهر أبو نصر بن مروان صاحب ميَّافارقين الدِّزْبَريَّ، فتزوَّجَ الدِّزْبَريُّ بنتَ أبي نصر، وزوَّجَ ابنَيهِ ببنتَي الدِّزْبَري.

و [في هذه السنة] لم يحجَّ أحد من العراق.

وفيها تُوفِّي

صاعد بن محمد (٢)

أبو العلاء، النَّيسابوري، وَلِيَ القضاء بنيسابور، وانتهت إليه رئاسة أصحاب أبي حنيفة بخراسان، وتوفِّي بنيسابور، وكان عالمًا فاضلًا صدوقًا.


(١) البَنْدَنيجَين: بلدة مشهورة في طرف النهروان من ناحية الجبل من أعمال بغداد. معجم البلدان ١/ ٤٩٩.
(٢) تاريخ بغداد ٩/ ٣٤٤، والمنتظم ١٥/ ٢٧٨، والأنساب ١/ ٢٢١، واللباب ١/ ٥٢. وينظر السير ١٧/ ٥٠٧.