للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

والرابع: أن خاتون طلبت من ملك شاه أن يعهد إِلَى (١) ابنها محمود، فشاور النظام فقال له: بأيِّ وجهٍ تلقى الله غدًا وقد وَلَّيتَ على المسلمين امرأةً وصبيًّا ولك أولاد كبار؟ فاتفقت خاتون وملك شاه وتاج الملك على قتله.

ذكر كيفية قتله:

كان ملك شاه قد خرج من أَصبهان غُرَّة رمضان يقصد بغداد، وسار نظام الملك

بعده، فنزل بقرية من قرى نهاوند مكان الوقعة التي كانت فِي زمن عمر بن الخطاب

Object، فقال: هذا موضعٌ مباركٌ قُتِلَ فيه جماعة من الصحابة، وطوبى لمن كان منهم.

وكان جالسًا والملوك والأمراء بين يديه، وكان صائمًا يوم الخميس، فتقدم إليه رجل من الأجناد فقال: رأيتُ رسول الله Object قد أتاك وأنت فِي مِحفَّةٍ فأخذك منها. فاستبشر النظام وقال: الحمد لله بشارةُ خير، وهل أريد وأبغي إلَّا هذا؟ فلما فرغ النَّاسُ من الأكل حُمِلَ النظام فِي مِحفَّةٍ إِلَى خيمة النساء، وكان به نقرس، فاعترضه صبيٌّ ديلميٌّ فِي زيِّ الصوفية وبيده قصبة، فدعا له، وسأله أن يناوله إيَّاها من يده إِلَى يده، فقال: هاتِ. فمدَّ يدَه، فضربه بسكين فِي فؤاده، فحُمِلَ إِلَى مضربه فمات، وهرب الديلميُّ، فتعثَّر بطُنْب خيمة فقُطِّع قِطَعًا.

وقال أبو يعلى بن القلانسي: وثب عليه رجل ديلميٌّ من الباطنية، فقتله وهرب من ساعته، فطُلِبَ فلم يوجد، ولا ظهر له خبر، ولا بان له أثر، فأسف النَّاس [وتألَّموا] (٢) لِما أصاب نظام الملك، وتضاعف حزنُهم لفقد مثله؛ لما كان عليه من حسن الطريقة، وإيثار العدل فِي النصفة، والإحسان فِي أهل الدين والفقه والقرآن والعلم، وحبِّ الخير، وحميد السياسة، وما كان قد أثر من الآثار الحسنة فِي البلاد، بحيث كان رزقُه على اثني عشر أَلْف إنسان من فقيه وغيره، وحزن السلطان ملك شاه عليه، وتأسَّف لفقده، وذلك ليلة الجمعة عاشر رمضان، ونظام الملك أولُ من قتَلَتْه الباطنية، وكان عمره ستًّا وسبعين سنة وعشرة أشهر وأيامًا.

ووَزَر لألب أرسلان وملك شاه على نسق واحد تسعًا وعشرين سنة.


(١) العبارة فِي (خ): أن يقبض على، والمثبت من (ب).
(٢) ما بين حاصرتين هنا وفي الموضع الآتي من (ب).