للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الحسن العلوي (١)

أبو هاشم، رئيس هَمَذَان، كان جَوَادًا، مموَّلًا، شجاعًا، صاحب صدقات وصِلات، نُقِلَ إلى محمَّد شاه عنه شيءٌ، فصادَرَه على تسع مئة ألف دينار أدَّاها في نيِّفٍ وعشرين يومًا، ولم يَبعْ فيها عَقارًا ولا مِلْكًا.

صاعد بن محمَّد بن عبد الرحمن، أبو العلاء (٢)

القاضي الحَنَفي، مِنْ أهل أصبهان، وقيل: من بُخارى، ولد سنة ثمانٍ وأربعين وأربع مئة، وسَمِعَ الحديث [بأصبهان وبغداد ومكة] (٣)، وَبَرعَ في الفِقْه [على مذهب أبي حنيفة حتى صار مفتي أهل أصبهان] (٣)، وكان صالحًا متدينًا [وهو الذي خطب في عَقد الخليفة على أخت (٤) محمَّد شاه] (٣). قتلته الباطنية يوم الفِطْر بجامع أصبهان.

عبد الواحد بن إسماعيل (٥)

ابن أحمد بن محمَّد (٦)، أبو المحاسن [الرُّوياني] (٧)، من أهلِ طَبَرِسْتان.

ولد سنة خمس عشرة وأربع مئة، ورحل إلى الأمصار، وعَبَرَ النَّهر، وسَمِعَ الحديث، وتفقَّه على مذهب الشَّافعي، وكان يقول: لو احترقَتْ كُتُبُ الشَّافعي لأمْلَيتُها من حِفْظي. وله الكُتُب الحِسان [المشهورة] (٣)، قُتِلَ يوم عاشوراء بآمُل (٨) شهيدًا.


(١) له ترجمة في "المنتظم": ٩/ ١٦٠، و"الكامل": ١٠/ ٤٧٢، و"النجوم الزاهرة": ٥/ ١٩٩.
(٢) له ترجمة في "المنتظم": ٩/ ١٦٠، و"الكامل": ١٠/ ٤٧٢، و"العبر" للذهبي: ٤/ ٤، و"الجواهر المضية": ٢/ ٢٦٧ - ٢٦٨، و"شذرات الذهب": ٤/ ٤، و"الفوائد البهية": ٨٣ - ٨٤.
(٣) ما بين حاصرتين من (م) و (ش).
(٤) في (م) و (ش): بنت، وهو تحريف، وانظر ص ٢٧ من هذا الجزء.
(٥) له ترجمة في "المنتخب من السياق" للصريفيني: ٥٢٠، و"الأنساب": ٦/ ١٨٩ - ١٩٠، و"المنتظم": ٩/ ١٦٠، و"معجم البلدان": ٣/ ١٠٤، و"الكامل": ١٠/ ٤٧٣، و"وفيات الأعيان": ٣/ ١٩٨ - ١٩٩، و"طبقات الشافعية" للسبكي: ٧/ ١٩٣ - ٢٠٤، و"سير أعلام النبلاء": ١٩/ ٢٦٠ - ٢٦٢، وفيه تتمة مصادر ترجمته.
(٦) في "المنتخب" و"معجم البلدان": عبد الواحد بن إسماعيل بن محمَّد بن أحمد.
(٧) ما بين حاصرتين من (م) و (ش). والروياني نسبة إلى رويان: وهي مدينة كبيرة من جبال طبرستان. انظر "معجم البلدان": ٣/ ١٠٤.
(٨) آمل: هي أكبر مدينة بطبرستان، وبين آمل والرويان اثنا عشر فرسخًا. انظر "معجم البلدان" ١/ ٥٧.