للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أرادَتْ سَفَاهًا أَنْ تُمَوِّه قُبْحَها … على فِكَرٍ خاضَتْ بحارَ الدَّقائِقِ

فلا تخدعينا بالسَّرابِ فإنَّنا … قَتَلْنا نُهانا (١) في طِلابِ الحقائقِ

فاطمة خاتون (٢)

بنت السُّلْطان محمد بن ملكشاه، زوجة المقتفي ببغداد في ربيع الأَوَّل، وصلَّى عليها قاضي القضاة الزينبي في صحن السَّلام، وحُملت في الزَّبْزب إلى الرُّصافة، فدفنت قريبًا من المستظهر بالله.

محمد بنُ المُظَفَّر بنِ عليِّ بنِ المُسْلمة (٣)

ولد سنة أربع وثمانين وأربع مئة، وسَمِعَ الحديث، وتفرَّد وتعبَّد، وجعل داره التي في دار الخليفة رِباطًا للصُّوفية، وتوفي ليلة الجُمُعة تاسع رجب، وحُمِلَ إلى جامع القَصر، وأُزيلت شُقَّةٌ من شُبَّاك المقصورة التي فيها المحراب ليحصل التَّابوت في المحراب، فيصَلِّي عليه الخليفة، وتقدَّم في الصلاة عليه وزير الخليفة ابنُ صَدَقَة، ودُفِنَ عند جامع المنصور قريبًا من رباط الزَّوْزني.

هبة الله بن علي بن محمد (٤)

ابن حمزة، أبو السَّعادات العَلَوي، النَّحْوي، ويعرف بابن الشَّجري.


= الدولة، وتوفي نحو سنة (٤٢٠ هـ)، ترجم له الثعالبي في "يتيمة الدهر": ٣/ ٤٥٩ - ٤٦٢، و"معجم الأدباء": ١٣/ ١٣٦ - ١٤٦، و"فوات الوفيات": ٣/ ١٣ - ١٨. و "الوافي بالوفيات": ٢١/ ١٣ - ١٨، وفيه تتمة مصادر ترجمته.
(١) قتلنا ساقطة من (ع)، وفي (خ): نهانا نهانا، والمثبت من "مشيخة ابن الجوزي": ١٤٩، و"معجم الأدباء": ١٣/ ١٤٥، و"الوافي بالوفيات": ٢١/ ١٥.
(٢) لها ترجمة في "المنتظم": ١٠/ ١٢٨، و"الكامل": ١١/ ١٢٣.
(٣) له ترجمة في "المنتظم": ١٠/ ١٢٩، و"الكامل": ١١/ ١٢٣، و"الوافي بالوفيات": ٥/ ٣٥.
(٤) له ترجمة في "نزهة الألباء": ٤٠٤ - ٤٠٦ - وقد ختم به كتابه- و"خريدة القصر" قسم شعراء العراق: ٣ / م ١/ ٥٢ - ٥٤، و "المنتظم": ١٠/ ١٣٠، و"معجم الأدباء": ١٩/ ٢٨٢ - ٢٨٤، و"إنباه الرواة": ٣/ ٣٥٦ - ٣٥٧، و"وفيات الأعيان": ٩/ ٤٥ - ٥٠، و"إشارة التعيين": ٣٧٠، و"المستفاد من ذيل تاريخ بغداد": ٤١٩ - ٤٢١، و"سير أعلام النبلاء": ٢٠/ ١٩٤ - ١٩٦، وفيه تتمة مصادر ترجمته، وقد ترجم له ترجمة ضافية الدكتور محمود الطناحي في مقدمة تحقيقه لكتاب "أمالي ابن الشجري".