للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عبد المجيد ابن الأمير أبي القاسم (١)

ابن المستنصر، أبو الميمون.

الحافظ صاحب مِصر، ولم يكن في المصريين من أبوه غير خليفة سواه والعاضد.

ولي الحافظ سنة سبع (٢) وعشرين وخمس مئة، وكانت وفاته ليلة الأحد خامس جمادى الآخرة، فكانت أيامه تسع عشرة سنة وشهورًا وأيامًا، وكانت وفاتُهُ بمرض الكبد.

وكان قد اخترع ألقابًا يُخْطَبُ له بها على المنابر، فكان الخطيبُ يقول: وأَصلِحْ من شَيَّدْتَ به الدِّين بعد دُثُوره، وأَعْزَزْتَ به الإسلامَ بأَنْ جعلته سببًا لظُهوره، مولانا وسيدَنا إمامَ العصر والزَّمان أبا الميمون عبد المجيد الحافظ لدين الله، صلى الله عليه وعلى آبائه الطَّاهرين، حُجَج الله على العالمين.

وسببُ هذا أَنَّه لما استولى عليه أبو علي أحمد بنُ الأفضل أميرُ الجيوش أسقط اسمَه من المنابر، وخطب للمنتظر المهدي، وأسقط من الآذان "حيَّ على خير العمل"، ودعا إلى نفسه على المنابر: بناصر إمام الحق، هادي العُصاة إلى اتِّباع الحق، مولى الأُمم (٣)، ومالك فضيلتي السَّيف والقلم. ولم يزل كذلك حتى قُتِلَ ابنُ أميرِ الجيوش، فجدَّد الحافظ هذه الألقاب.

ووزَرَ له جماعةٌ فأساؤوا التَّدْبير، منهم: يانس أبو الفتح أمير الجيوش ومات، فوزر له ابنُه حسن، ثم وَزَرَ له بَهْرام النَّصراني (٤)، ثم تولى الحافظ الأمور بنفسه إلى أَنْ مات.


(١) له ترجمة في "الكامل": ١٠/ ٦٦٤، ١١/ ١٤١ - ١٤٢، و "وفيات الأعيان": ٣/ ٢٣٥ - ٢٣٧، و"سير أعلام النبلاء": ١٥/ ١٩٩ - ٢٠٢، و"العبر" للذهبي: ٤/ ١٢٢، و"اتعاظ الحنفا": ٣/ ١٣٧ - ١٩٢، و"النجوم الزاهرة": ٥/ ٢٣٧ - ٢٤٦.
(٢) كذا في (ع) و (ح)، وفي (م) و (ش): ست وعشرين، وهو الصواب، وكان الحافظ قد بويع بعد مقتل الآمر سنة (٥٢٤ هـ) ليدبر الملكة إلى أن يولد حمل للآمر إن ولد، وكان الغالب على أمره أبو علي بن الأفضل، ثم لما قتل سنة (٥٢٦ هـ) جددت البيعة للحافظ، واستقل بالأمر، انظر ص ٢٥٠، وقد ذكر فيها مقتل الأفضل في وفيات سنة (٥٢٧ هـ)، وانظر "سير أعلام النبلاء": ١٥/ ٢٠٠.
(٣) في "اتعاظ الحنفا": ٣/ ١٤٤: "هادي القضاة إلى اتباع شرع الحق واعتماده .. مولي النعم، رافع الجور عن الأمم … "، وانظر "النجوم الزاهرة": ٥/ ٢٣٨.
(٤) كذا قال، وهو وهم، إذ قد ولي بعده رضوان بن الولخشي، ولم يستوزر الحافظ أحدًا بعد رضوان، انظر "اتعاظ الحنفا": ٣/ ١٨٤، ١٨٩.