فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشَّعر؛ وتلال الرَّمل؛ وثماد المياه؛ وخشن العَيْش، وهو وأمثاله لو فَقَدَ إيقادَ الشَّمْع، ودخانَ النَّدِّ، وألوانَ الأطعمة، وحشايا القَزّ، والحماماتِ لهلك.

وكانت وفاته بالحِلَّة (1)، [واختلفوا في سببها على أقوال: أحدها أنه مات بعِلَّة السكتة، والثاني أنه سُمَّ، والثالث بعِلَّة القولنج، واتُّهم طبيبه محمد بن صالح بأنَّه قَصَّر في أمره، فمات طبيبه بعد قليل، وولي بعده ابنه مُهَلْهِل بن علي] (2).

محفوظ بن أبي محمد الحسن (3)

ابن صَصْرى، أبو البركات، ويعرف بالقاضي المكين، كان مشهورًا بالخير والعَفَاف، وكانت وفاتُه بدمشق في ذي الحِجَّة، وقد بلغ ثمانين سنة.

السَّنة السَّادسة والأربعون وخمس مئة

فيها دخل السُّلْطان مسعود بغداد، وخرج الوزير ابن هُبيرة وأربابُ الدَّولة إلى لقائه، فأكرمهم، [وأحسنَ إليهم] (4).


(1) في (ع) و (ح): عقب هذا قوله: وكانت وفاته بالحِلَّة، فقبض ترشك على ابن الوزير ونجاح ويرنقش إلخ .. وهذا القول وما بعده حتى آخر ترجمة يوسف بن محمد بن فارُّه الأندلسي، هو من حوادث سنة (548 هـ)، مما يعني أن اضطرابًا وقع في النسختين جعل السنوات (546 هـ) و (547 هـ) و (548 هـ) و (549 هـ) تتداخل حوادثها ووفياتها تداخلًا عجيبًا، وجعل تتمة ترجمة علي بن دُبيس هذا يقذف بها إلى آخر حوادث سنة (548 هـ)، ويدل ذلك أيضًا أن ثمة خللًا في الأصل الذي نقل عنه ناسخا كل من النسختين، وقد جبرت هذا الخلل، وأعدت الحوادت والوفيات إلى تتابعها على السنين مستأنسًا بما ورد في (م) و (ش).
ويبدو أن النسخة التي اعتمد عليها ابن تغري بردي من "المرآة" فيها الخلل نفسه، فقد ذكر في وفيات سنة (545 هـ) حوادث ووفيات سنة (548 هـ)، وقد نبه محققه إلى ذلك، وإن لم يقف على سبب هذا الخلل، وابن تغري بردي لا يصرح بنقله من "المرآة" في كثيرٍ من الأحيان.
(2) في (ع) فمات بعلة السكتة، وقيل: إنه سُمَّ، وقيل: مات بعِلَّة القولنج، واتهم طيبه محمد بن صالح أنه قصر في أمره، فمات بعد قليل، وولي الحلة ابنه مهلهل بن علي. قلت: وأثبت ما بين حاصرتين من (م) و (ش): وجاءت في (ع) بعد ترجمة علي بن دبيس ترجمة محفوظ بن أبي محمد الحسن بن صصرى.
(3) له ترجمة في "ذيل تاريخ دمشق" لابن القلانسي: 484، و"تاريخ ابن عساكر": (خ) (س): 16/ 285، و "سير أعلام النبلاء": 21/ 267، و"الوافي بالوفيات": 25/ 185، وقد أخطأ محققه في الإحالة في السير على ترجمته، إذ إنه أحال على ترجمة ابنه أبي البركات هبة الله بن محفوظ!
(4) ما بين حاصرتين من (م) و (ش).

<<  <  ج: ص:  >  >>