للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وعنه أيضا رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله عز وجل وقضائه وقدره بالأنفس.

قال أبو داود الطيالسى والبزار: يعنى العين (١)

وعن جابر أيضا رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن العين لتدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر. (٢)


(١) حسن: أخرجه الطيالسى (١٧٦٠) وابن أبى عاصم فى السنة (٣١١) واللفظ له والبخارى ى التاريخ الكبير والبزار فى مسنده وابن عدى فى الكامل فى الضعفاء (٤/ ١١٩) ح (٩٦٤) كلهم من طريق طالب بن حبيب بن عمر ويقال بن الضجيع عن عبد الرحمن بن جابر بن عبدالله عن أبيه يرفعه .. ورجاله ثقات قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (٥/ ١٠٦): رجاله رجال الصحيح خلا طالب بن حبيب بن عمرو وهو ثقة. اهـ وقال الشيخ ابن عدى فى الكامل: طالب بن حبيب بن عمرو بن سهل بن قيس الأنصاري جده ضجيع حمزة فيه نظر سمعت بن حماد ذكره عن البخارى .. ونرجو أنه لا بأس به. اهـ والحديث حسنه من المعاصرين الشيخ الألبانى رحمه الله فى الصحيحة وفى صحيح الجامع.
(٢) حسن: أخرجه القضاعى فى مسند الشهاب (١٠٥٧ - ١٠٥٨) من طريقين عن شعيب بن أيوب الصريفينى ثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر .. وهذا سند جيد لاسيما فى الشواهد فشعيب بن أيوب الصريفيني وثقه الدارقطنى وابن حبان وقال: كان على قضاء واسط، يخطئ ويدلس، كلما حدث جاء فى حديثه من المناكير مدلسة. اهـ قلت قد صرح هنا بالتحديث. وشيخه معاوية بن هشام قال ابن شاهين فى " الثقات ": قال عثمان بن أبى شيبة: معاوية بن هشام رجل صدق وليس بحجة وقال الساجى: صدوق يهم. وقال أحمد بن حنبل: هو كثير الخطأ. وقال ابن سعد: كان صدوقا كثير الحديث. وقال أبو الفرج ابن الجوزى فى كتاب " الضعفاء ": معاوية بن هشام، وقيل هو معاوية بن أبى العباس، روى ما ليس من سماعه فتركوه.
قال الحافظ ابن حجرفى تهذيب التهذيب (١٠/ ٢١٨): قرأت بخط الذهبى: هذا خطأ من أبى الفرج، ما تركه أحد. قلت فهو صدوق يهم وقد خرج له مسلم وأصحاب السنن.
وعزاه ابن كثير للحافظ محمد بن المنذر الهروي المعروف بشكر في كتابه العجائب من هذا الطريق وقال ابن كثير: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات ولم يخرجوه. اهـ من التفسير وعزاه السيوطى لأبى نعيم فى الحلية وحسنه الألبانى رحمه الله فى صحيح الجامع (٤١٤٤)
ثم أخرجه القضاعى فى مسند الشهاب برقم (١٠٥٩) من طريق علي بن أبي علي اللهبي عن محمد بن المنكدر عن جابر. وهذا سند ضعيف جدا. وعزاه ابن كثير للحافظ محمد بن المنذر الهروي المعروف بشكر في كتابه العجائب من هذا الطريق بلفظ: العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين.

قال ابن حبان فى المجروحين (٢/ ١٠٧) ترجمة (٦٧٩) على بن أبى على اللهبى من ولد أبى لهب يروي عن محمد بن المنكدر روى عنه محمد بن عياد المكي عداده في أهل المدينة يروي عن الثقات الموضوعات وعن الثقات المقلوبات لا يجوز الاحتجاج به روى عن محمد بن المنكدر عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العين لتدخل الجمل القدر والرجل القبر.
وله شاهد من حديث أسماء بنت عميس رضى الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين. لكن لا يفرح به فقد قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (٥/ ١٠٦): رواه الطبرانى وفيه علي بن عروة الدمشقي وهو كذاب. اهـ

<<  <   >  >>