للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[* أحاديث ضعيفة فى مسألة الحسد]

الدعوة إلى السنة من أوجب الواجبات فلا يقبل الله تعالى من الأعمال إلا ما كان خالصا لوجهه تعالى موافقا لما كان عليه النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومعرفة ذلك تكون باتباع السنة الصحيحة ونبذ مالم يثبت منها فمن المفيد هنا أن نحذر ممالم يثبت من السنة وكذا التحذير من البدع المتعلقة بالمسألة ليكون أكمل فى النفع وأعظم فى الفائدة فإن من تمام النصيحة لله ورسوله تبليغ كلامهما والتنبيه على ما ليس منه والله الموفق.

* حديث: الحسد يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل. (١)

* حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " أو قال " العشب " (٢)

* ... قال الحاكم أخبرنى خلف نا خلف نا خلف نا خلف نا خلف فأولهم الأمير خلف بن احمد السجزي والثاني أبو صالح خلف بن محمد البخاري يعني الخيام والثالث خلف بن سليمان النسفى صاحب المسند والرابع خلف بن محمد الواسطي كردوس والخامس خلف بن موسى بن خلف وقد سمعته من أبي صالح بإسناده لم يذكر المتن فقرأته على احمد بن هبة الله عن عبدالمعز بن محمد انا زاهر بن طاهر انا


(١) ضعيف: أخرجه الديلمى فى مسند الفردوس من حديث معاوية بن حيدة وضعفه الألبانى فى ضعيف الجامع (٢٧٨٢). وفى السلسلة الضعيفة (٣٥٢٣)
(٢) ضعيف: أخرجه أبو داود (٤٩٠٣) من طريق إبراهيم بن أسيد عن جده عن أبى هريرة .. وإبراهيم صدوق وجده مجهول

<<  <   >  >>