تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

* الموت على عمل صالح يُخْتَم له به .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله خُتمَ له بها دخل الجنَّة، ومَنْ صام يومًا ابتغاء وجه الله خُتمَ له به دخل الجنة، ومَن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله خُتمَ له بها دخل الجنة» رواه أحمد.

* من مات شهيدًا في القتال .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «للشَّهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويُجارُ من عذاب القبر، ويأمَن من الفزع الأكبر، ويُحلَّى حُلَّة الإيمان، ويُزوَّج من الحور العين، ويشفَعُ في سبعين إنسانًا من أقاربه». رواه الترمذي وأحمد وابن ماجه/ صحيح ابن ماجه: 2275.

* الموت ليلة الجمعة أو نهارها .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلاَّ وقاه الله فتنة القبر». رواه الترمذي وأحمد/ صحيح الترمذي: 1074.

* الموت برشح الجبين .. جاء عن بريدة بن الحصيب - رضي الله عنه -: أنه كان بخراسان فعاد أخًا له وهو مريض فوجده بالموت، وإذا هو يعرق جبينه فقال: الله أكبر سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «موتُ المؤمن بعرق الجبين! ». رواه الترمذي وأحمد والنسائي، صحيح الترمذي: 982.

* الموت بالطاعون .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الطاعون شهادة لكل مسلم». رواه البخاري ومسلم.

* الموت بأحد هذه الأسباب: داء البطن والغَرق والهَدْم وذات الجنب والحريق وصاحب السّل والمرأة تموت في نفاسها .. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير